أهم الطرق الطبيعية لعلاج تساقط الشعر الدهني

 

الشعر هو عنصر جمالي هام وخاصة بالنسبة للسيدات فكل منهم تحب وتتفاخر بما لديها من شعر جذاب وكثيف وخاصة إذا كان هذا الشعر طويل بدرجة مبهرة لكل من يراه، ولكن إذا كانت طبيعة الشعر دهنية فهذا قد يفسد المظهر ويعكر صفوها حيث يواجه أصحاب الشعر الدهني العديد من المشكلات وخاصة تساقط الشعر، فالدهون الموجودة في الشعر تؤثر بشكل واضح على صحته ومظهره بل وسمكه أيضًا، ومن ناحية أخرى لا بدّ وأن تعرف إهمال علاج الإفرازات الدهنية قد يسبب مشكلة أكبر ولكن ما هو الحل المناسب؟ وكيف يمكن علاج تساقط الشعر الدهني؟ هذا ما سوف نناقشه في هذا الموضوع.

تساقط الشعر الدهني

وفقًا لتوصيات مشفى فيرا كلينيك (انقر هنا لمزيد من المعلومات: www.veraclinic.net) الذي يعتبر من أهم مراكز العناية بالشعر بدءًا من زراعة الشعر في تركيا ومرورًا بعمليات التجميل الأخرى ووصولًا إلى أحدث التوصيات الصحية الخاصة بعمليات التجميل، فإنه من الطبيعي أن أي فروة رأس بها شعر تفرز قدر معين من الدهون حتى تحافظ على الشعر ونضارته وتحميه من الجفاف وتغذيه، ولكن في الشعر الدهني يكون مقدار الإفرازات الدهنية مرتفع عن المعدل الطبيعي مما يؤثر بشكل مباشر على بصيلات الشعر ويجعله ضعيفًا وسرعان ما يتساقط نتيجة القشور المتكونة في فروة الرأس، لذا يجب البحث عن أسباب تجعل الفروة تفرز دهون زائدة عن الحاجة والتي تسبب مشاكل عديدة للشعر ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • العامل الوراثي أهم ما في الموضوع فإذا كان أحد الوالدين يملك شعر دهني فمن الممكن لدرجة كبيرة أن يكون الأبناء لديهم نفس طبيعة الشعر.
  • اضطراب في الهرمونات وخاصة عند البلوغ أو في مرحلة الحمل أو انقطاع الطمث.
  • استخدام العديد من الكريمات والزيوت بشكل مبالغ فيه.
  • تناول بعض حبوب الهرمونات وخاصة الأفراد الرياضيين مما يعزز نشاط الغدد الدهنية.
  • التغيير الذي يحدث أثناء الانتقال من فصل إلى آخر من فصول السنة.
  • تناول الأطعمة الدهنية بشكل مبالغ فيه.
  • عدم العناية والاهتمام بالشعر على النحو الصحيح.

أهم طرق علاج تساقط الشعر الدهني

حتى تتمكن من علاج تساقط الشعر الدهني لا بدّ من اتباع بعض الخطوات الهامة والتي من شأنها أن تفيدك في هذا الموضوع، ومن أهمها:

  1. اختيار شامبو مناسب لطبيعة الشعر: حتى تتمكني من التخلص من مشكلة الشعر الدهني لا بدّ من اختيار شامبو مناسب للشعر الدهني وغسل الشعر بشكل جيد مرتين على الأقل في الأسبوع، ولا بدّ من التأكد من الغسيل الجيد بالماء للتخلص من أي رواسب من الشامبو أو الدهون عالقة بالشعر، كما يمكنك استخدام بلسم مكوّن من الفيتامينات حتى يحصل الشعر على حاجته من الغذاء.
  2. طبقي وصفات زيت الزيتون على شعرك: بالطبع زيت الزيتون له العديد من الخصائص المفيدة للشعر والمغذية بالإضافة إلى قدرة زيت الزيتون على محاربة الدهون والقشرة وإعادة النضارة والحيوية، يمكن استخدام زيت الزيتون مع العديد من الوصفات وبأكثر من طريقة.
  3. استخدمي زيت الألوفيرا: لا شكّ أن زيت الألوفيرا من أهم الزيوت التي تقلل مفعول الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، كما أنه يقوي الشعر ويغذيه ويحدّ من التساقط الذي يعانيه، ويمكن تطبيقه بمنتهى السهولة عن طريق وضع القليل من الزيت على أطراف أصابعك ثم قومي بتدليك فروة الرأس بلطف، اتركيه على الشعر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ثم اغسلي الشعر بالشامبو المناسب.

لا بدّ من العناية المستمرة بالشعر وغسله بشكل مستمر بالشامبو المناسب، الشعر الدهني يعاني من فروة شعر ضعيفة من البداية لذا لا بدّ من تجنب شد الشعر بشكل قوي أو استخدام ربطات الشعر الشديدة والتسريحات القاسية، ولا بدّ من تجنب استخدام الشعر للمياه الساخنة حيث تعمل المياه الساخنة على تنشيط الغدد الدهنية وزيادة الإفرازات، وفي النهاية لا بدّ من البعد عن حمامات الزيت حتى لا تزيد من المشكلة وتؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.