إيران تكشف عن الخطوة السادسة في الاتفاق النووي

أعلن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، مجتبى ذو النور، الجمعة، أن الخطوة التالية (السادسة) لخفض الالتزامات النووية، ستكون إلغاء البروتوكول الإضافي الذي وافقت عليه طهران بنحو طوعي في الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقال ذو النور في تصريحات لوسائل إعلام إيرانية، إن “الخطوة التالية هي إلغاء البروتوكول الإضافي الذي قبلنا به بنحو فردي وطوعي في الاتفاق النووي”.

وأضاف إن خفض الالتزامات النووية من قبل إيران لا يعني الخروج من الاتفاق النووي، لافتاً إلى أن “إيران لم تضع الاتفاق النووي جانباً والغرب هو الذي لم ينفذ التزاماته تجاه إيران”.

وفي الأحد الماضي، أعلنت الحكومة الإيرانية، عن الخطوة الخامسة لخفض الالتزامات النووية في إطار الاتفاق النووي، وتقضي هذه الخطوة بأن “لا تقبل إيران أي قيود في سعة ونسبة وحجم تخصيب اليورانيوم”.

والبروتوكول الإضافي، يسمح بعمليات تدقيق أكثر صرامة وبزيارات تفتيش مفاجئة إلى المنشآت النووية الإيرانية بعد مرور ثماني سنوات على دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

وإذا اشتبهت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أنشطة سرية، فإن البروتوكول الإضافي للاتفاق يسمح للمفتشين بالوصول إلى أي موقع بما في ذلك المرافق العسكرية. وهذا يتطلب أن تسمح إيران بالوصول إلى أي موقع في غضون 24 يوماً إذا وافقت أغلبية الموقعين على الاتفاق.

بعد أن إتخذت طهران منذ مايو العام الماضي، خمس خطوات لخفض التزاماتها النووية، هددت الدول الأوروبية الثلاثة (فرنسا وبريطانيا وألمانيا)، بالعودة إلى ألية دولية تسمح بفرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران من جديد.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.