احتجاز رهائن في مقهى في وسط سيدني واخلاء مبنى البرلمان والقنصلية الاميركية

sidney-hostages

تعيش  مدينة سيدني الأوسترالية ساعات عصيبة بعد الإعلان عن عملية احتجاز رهائن في مقهى “لينت” بوسط المدينة قام بها مسلح عند العاشرة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي. ولم تتبن اي جهة حتى الساعة عملية الاحتجاز فيما لم تحدد طبيعة العملية .

وقالت الشرطة الاسترالية إنه “ليس لها اتصال مباشر مع مسلح يحتجز عددا من الاشخاص لم يكشف النقاب عنه في مقهى بوسط سيدني”.

واوضح مفوض شرطة نيو ساوث ويلز اندرو سيسيبوني للصحافيين في سيدني “انتقلنا الى وضع يتناسب مع حدث إرهابي.”

أضاف :”تم احتواء الحصار لحدث واحد في المنطقة التجارية بوسط سيدني وإن المدينة ما زالت مفتوحة أمام حركة النشاط التجاري”.

وافاد مسؤول في شركة لينت لصناعة الشوكولاتة “إن نحو عشرة من الموظفين يعملون في مقهى بمدينة سيدني الاسترالية حيث يحتجز رهائن”. كما نقلت سكاي بيزنس عن الرئيس التنفيذي للشركة في استراليا ستيف لوان قوله انه :”يوجد ايضا نحو “30 زبونا” داخل المقهى”.

وأعلنت حالة التأهب القصوى في استراليا التي تدعم الولايات المتحدة تحركها المتصاعد ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق تحسبا لهجمات من قبل مسلمين متطرفين أو مقاتلين محليين عائدين من الصراع في الشرق الأوسط”.

وافاد مندوب “الوكالة الوطنية للاعلام” في سيدني سايد مخايل ان عشرات من رجال الشرطة المدججين طوقوا بالسلاح مقهى لينت في مارتن بليس حيث يوجد بنك الاحتياطي الاسترالي وبنوك تجارية بالقرب من مبنى برلمان ولاية نيو ساوث ويلز.

ابوت
وقال رئيس الوزراء الاسترالي طوني ابوت ” انه اجتمع بلجنة الأمن القومي عقب ورود تقارير عن احتجاز رهائن في مقهى بمدينة سيدني”.

أضاف مكتب رئيس الوزراء في بيان “بالطبع هذا حادث مقلق للغاية لكن ينبغي على كل الاستراليين الاطمئنان بأن وكالاتنا لانفاذ القانون وحفظ الأمن مدربة ومجهزة جيدا وتتصرف بطريقة شاملة وحرفية.”

وفي حين شوهد بعض الرهائن واقفين مقابل النوافذ وواضعين أيديهم على الزجاج، رافعين علماً أسود، انتشرت القوات الأمنية بكثافة وطوقت المكان.

وأغلقت ساحة مارتن في حي الأعمال المركزي بالمدينة أمام حركة السير وعمد عدد كبير من عناصر الشرطة الى تطويق “مقهى لينت”. وأظهرت مشاهد بثتها قنوات تلفزيونية علماً أسود يحمل كتابات بيضاء غير واضحة مرفوعا على احدى نوافذ المقهى.

إلى ذلك، أشار التلفزيون الأسترالي إلى أن عدد الرهائن يقدر بـ 20 من العاملين في المقهى وبعض رواده. في حين أشارت معلومات صحفية إلى أن الرهائن أجبروا على رفع “الراية السوداء”، ما يؤشر إلى أن منفذي عملية الخطف من المتطرفين.
.
وطلبت الشرطة الأسترالية اخلاء مبنى البرلمان الأسترالي القريب من المقهى. كما أعلنت أنها تنفذ عملية في أوبرا سيدني من دون أن توضح ما إذا كانت على صلة بحادث احتجاز الرهائن.

وقال متحدث باسم شرطة ولاية نيو ساوث ويلز إن “الشرطة تتدخل في الأوبرا”. في حين أفادت وسائل اعلام محلية أنه تم اخلاء مبنى الأوبرا بعد العثور على رزمة مشبوهة.

كذلك، قالت متحدثة باسم البنك المركزي الأسترالي إن جميع موظفي البنك آمنون بعد ورود تقارير عن قيام مسلحين باحتجاز رهائن في مقهى قرب مقر المصرف في قلب مدينة سيدني.

وقالت المتحدثة إن المقر الواقع في مارتن بليس أغلق.
القنصلية الأميركية

واخلت الولايات المتحدة الاميركية قنصليتها في سيدني التي تقع قرب مقهى بالمدينة يحتجز فيه رهائن .

وأصدرت القنصلية أيضا تحذيرا طارئا للرعايا الأمريكيين في سيدني وحثتهم على “البقاء في حالة يقظة قصوى واتخاذ الخطوات الملائمة لتعزيز أمنكم الشخصي.”

وقالت المتحدثة إن اثنين من الموظفين الأساسيين ظلوا بالقنصلية ولكن كل الآخرين أعيدوا إلى منازلهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.