الأسود حول حقل النفط الجديد: هل ستكون العائدات والوفرة لصالح الشعب؟

قال النائب السابق عن كتلة الوفاق النيابية المعارضة علي الأسود، إن معرفة التفاصيل الفنية والجدوى الاقتصادية حول اكتشاف حقل النفط الجديد تكون على قدر كبير من الأهمية حيث الإقتصاد في البحرين يتداعى والضرائب تزداد كل يوم.

وفي سلسلة تغريدات نشرها على صفحته الخاصة على تويتر، أكد الأسود أن حدث الإعلان عن وجود نفط في البحرين يشكل نقلة نوعية هامة جداً، سيما وأن هذا البلد يعاني من شُح الموارد المالية وتراكم للأزمات السياسية وغياب الشفافية والإستفراد بالسلطة ما يجعلنا في مصاف الدول التي تعيش على الإعانات المالية ويفقدنا الإستقلال في القرار السياسي. وأضاف قائلاً “نظرة على الموازنة تكفي للفهم”.

وشدد الأسود أن إعلان اللجنة العليا للثروات الطبيعية والأمن الإقتصادي في البحرين عن إكتشاف نفطي جديد هو حدث مهم جداً يستدعي وقفة تفصيلية خاصة، متسائلاً ما إذا كانت العائدات والوفرة لصالح الشعب.

وذكر البرلماني السابق، أن البحرين تحصل على بدل مالي يساوي ١٥٠ ألف برميل من حقل أبو سعفة الذي تسيطر عليه السعودية، كما يتم استخراج قرابة ٤٥ ألف برميل محلياً، وهي نسب لا تكفي للموازنة العامة التي تقدر ب ٢.٤ مليار دينار للعام ٢٠١٨، مشيراً أن هناك أسباب عدة للعجز المالي أهمها الأزمة السياسية وتداعياتها على الإقتصاد.

وقال الأسود إنه إذا كان المقصود من الإعلان هو النفط الصخري فعلاً، فإنّ الشركات الأمريكية المنتجة للنفط الصخري أوقفت إنتاجها مع نزول سعر النفط عن حاجز الـ ٦٠ دولاراً حيث الكلفة للإنتاج عالية في قبال البيع، وأضاف أن خروج أوكسيدينتال قبل عدة أعوام من البحرين كان نتيجة عدم وجود نفط ذي جدوى، وتساءل “ماذا تغير؟”

وأشار الأسود في تغريداته، إلى أن السبب الرئيسي لتوقف عمليات التنقيب في البحرين قبل أكثر من سنتين كان -وبحسب خبراء- أن الكلفة العالية للإستخراج لا تساوي إطلاقاً كلفة البيع بعد نزول أسعار النفط حينها كان سعر البرميل دون ال ٥٠ دولار وهو ما يعقد فعلاً عمليات التنقيب التي توقفت بأوامر عليا، متسائلاً “هل تغيرت الآن كلف التنقيب؟”

يذكر أن اللجنة العليا للثروات الطبيعية والأمن الاقتصادي في البحرين قالت إنها اكتشفت أكبر حقل نفط في البحرين ومورد كبير للنفط الصخري الخفيف تقدر كمياته بأضعاف حقل البحرين، بالإضافة إلى اكتشاف كميات كبيرة من الغاز العميق.

وقالت اللجنة التي يرأسها ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة في تصريح لها إن هذا الحقل الجديد سيساهم في رفع إنتاج البحرين ودعم تنفيذ مشاريع ومبادرات التنمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.