الاخبار: الحريري يعرقل تسليح الجيش

lebanese-army-orsal1

صحيفة الأخبار اللبنانية:

وضع وفد كبير من قيادة الجيش برئاسة رئيس الأركان العميد وليد سلمان، خلال زيارة لموسكو الشهر الماضي، اللمسات النهائية على طلبية السلاح الروسي، وجرى تحديد أنواع الأسلحة بدقة، ووُقّعت العقود وبات السلاح جاهزاً لنقله الى لبنان بمجرد فتح الرئيس الحريري الاعتمادات المالية “خلال 48 ساعة” كما وعد.

ولفتت صحيفة “الأخبار” الى ان “الصفقة تتضمّن 250 صاروخاً من طراز “كورنيت” مع 24 قاذفاً، وست راجمات صواريخ يبلغ مداها 40 كيلومتراً مع 30 ألف صاروخ. الجانب الروسي طلب دفع 30 في المئة من السعر قبل التسليم، فعرض الرئيس سعد الحريري دفع 50 في المئة مقدماً شرط خفض السعر، ومتعهّداً فتح اعتماد مصرفي  “خلال 48 ساعة” للبدء في تحويل الأموال، وهو ما وافق عليه الجانب الروسي. وبناء عليه، وقّعت قيادة الجيش العقود قبل نحو شهر ونصف شهر. ومذذاك، لم يُفتح الاعتماد ولم تأت الأسلحة”.

وفيما نفت مصادر عسكرية علمها بأسباب التأخر غير المفهوم، أكّدت أن “قيادة الجيش أنهت واجباتها في هذا الشأن وهي في الانتظار”.

وأشارت معلومات الى ان “الجيش طلب بداية 500 صاروخ “كورنيت” وعدداً من القاذفات وراجمات صواريخ بمدى 40 كيلومتراً، وأن الجانب الروسي عرض على الجانب اللبناني بيعه 60 دبابة تي ــــ 72″ ومنحه 60 دبابة من الطراز نفسه مجاناً، إضافة الى شراء عدد من المروحيات مع منحه ما يوازي ذلك مجاناً أيضاً. لكن الحريري، القيّم على صرف الهبة، رفض العرض وطلب خفض عدد صواريخ “كورنيت” من 500 الى 250! وهو ما يدفع الى التساؤل عن خلفية موقف الحريري، وما إذا كان ناجماً عن ضغوط سعودية لا تريد وصول سلاح نوعي للجيش في مواجهة الجماعات الارهابية في جرود الحدود الشرقية، بما يبقي هذه المنطقة جرحاً نازفاً في خاصرة “حزب الله”، أم أنه نتيجة ضغط أميركي ناجم عن رفض تنويع مصادر السلاح للجيش بما يبقي اعتماده على السلاح الأميركي حصراً”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.