الرئيسان الروسي والصيني يدعوان الأطراف السياسية في أوكرانيا إلى بدء الحوار

دعا الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ جميع الأقاليم والمكونات الاجتماعية والسياسية في أوكرانيا إلى بدء الحوار ووضع تصور للتطور الدستوري للبلاد مع ضمان حماية تامة لحقوق المواطنين.
واعرب الجانبان في بيان مشترك صدر في ختام محادثاتهما بشنغهاي اليوم عن قلقهما البالغ إزاء الأزمة السياسية الداخلية المستمرة في أوكرانيا”.
وقال البيان أن روسيا والصين تدعوان إلى نزع فتيل الأزمة في أوكرانيا والتحلي بضبط النفس وإيجاد حلول سياسية سلمية لحل المشكلات العالقة.
واضاف “يدعو الطرفان جميع الأقاليم والمجموعات الاجتماعية-السياسية في أوكرانيا إلى الدخول في حوار وطني واسع والعمل معا على وضع تصور للتطور الدستوري القادم للدولة يضمن مراعاة تامة لحقوق وحريات المواطنين المعترف بها دوليا.” كما أشار بوتين وشي في بيانهما المشترك إلى أن موسكو وبكين تعتزمان التصدي بحسم لأي تدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. ودعيا إلى التخلي عن لغة العقوبات أحادية الجانب وعن تمويل أو تشجيع النشاطات الرامية إلى تغيير النظام الدستوري في أي دولة أو إلى جرها لاتحادات متعددة الأطراف أو الأحلاف.
وأكد الرئيسان ضرورة الحفاظ على استقرار العلاقات الدولية والسلام والأمن على المستويين المحلي والعالمي وتسوية الأزمات والخلافات ومكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للقارات والتصدي لانتشار أسلحة الدمار الشامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.