الصحافة الاميركية

الاتفاق بين الولايات المتحدة واليابان على توسيع التحالف العسكري كان من ابرز الموضوعات التي تحدثت عنها الصحافة الاميركية اليوم ، فقد اشارت الصحف الى ان اتفاق اليابان والولايات المتحدة شمل مراجعة المبادئ التوجيهية للتعاون الدفاعي الثنائي بحلول نهاية العام الجاري للمرة الاولى منذ عام 1997 بهدف توسعة التعاون الامني والدفاع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وخارجها ، وقد جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب محادثات عقدها الجانبان في اللجنة الاستشارية الامنية بين الولايات المتحدة واليابان والتي تعرف باجتماع (2+2) ، وقد أشارت الصحف الأميركية الى أن اللجنة قررت الموافقة على التدابير الجديدة التي تدعم اعادة انتشار القوات الامريكية في اليابان ، وقد شدد الجانبان على اعادة انتشارها في اليابان لضمان المحافظة على وجودها وقدرتها على الدفاع عن اليابان والاستجابة للاحداث الاقليمية.
واشنطن بوست:

– اتفاق اميركي –ياباني يسمح للولايات المتحدة برصد طويل المدى لطائراتها من دون طيار من قاعدة محددة في اليابان

– سي اي اي تكثف برنامج التدريب السري للمتمردين السوريين

– مسؤولون أفغانيون يؤكدون على ان الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة لا تزال معلقة

– كيري وهيغل: الولايات المتحدة لن تنخدع بايران

 

نيويورك تايمز:

– سرقات متتالية للمركز التجاري الذي حصلت فيه المجزرة المروعة في كينيا

– اشتداد الصراع بين المتمردين اشتدت حول استراتيجية السيطرة على بلدة سورية

– الولايات المتحدة واليابان تتفقان على توسيع التحالف العسكري

– كيري : المحادثات مع إيران لن تقوم على الثقة

 

في مقال تحت عنوان ” الأمن القومي الأمريكي فى خطر بسبب أزمة الميزانية” للكاتب الاميركي توماس جورجيسيان في صحيفة واشنطن بوست قال انه لم يحدث أي تغيير فى المواجهة التى تعيشها واشنطن منذ أيام، ولم يقدم الطرفان على أي تراجع أو تنازل يمكن أن يسهم فى “حلحلة” الأزمة، أو إخراج الإدارة الاميركية من المأزق الذى تعيش فيه بسبب عدم إقرار الميزانية، ومن ثم بدء تسيير عجلة الدولة بشكلها المعتاد. واضاف: لم يتوقف الحديث عن “تعطل” جهات حكومية عديدة من القيام بمهامها أو تأثرها بما حدث، ومنها ما يخص الأبحاث العلمية واختبارات سلامة الغذاء ونشاطات استخباراتية حيث تزداد قائمة المتضررين طولا يوما بعد يوم، وبالطبع لا يزال يصر البعض على أن أوباما عليه أن يظهر بعض اللين والمرونة” فى اجتياز “الشلل السياسى” إلا أن البعض الآخر يقول إن المطلوب هو أن يتراجع المتشددون فى مجلس النواب عن عنادهم، وإن ما يحدث “كارثة” لأمريكا ومكانتها وقدرتها على إدارة شؤونها والتعامل مع شؤون العالم. وقال: كان الرئيس أوباما قد دعا قيادات الكونغرس فى كلا المجلسين “النواب والشيوخ” إلى اجتماع فى محاولة لتفكيك الأزمة وإيجاد حل لها. في حين ان التغيير فى جولة الرئيس اوباما له تبعاته السياسية والاستراتيجية على سياسة واشنطن تجاه آسيا حيث كانت إدارة أوباما حريصة منذ فترة على بيان توجهها الآسيوي وإعطائه الأولوية فى الاستراتيجية الأمريكية وتعاملها مع العالم الخارجى.

واعتبر الكاتب ان الأمن القومى الأمريكي بشكل عام فى خطر. قائلا :” هذا هو ما تم التشديد عليه نتيجة عدم إقرار الميزانية وتسريح كثير من العاملين فى جهات حكومية حساسة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.