الصحراء ملاذ التقاعد المبكر لـ800 طائرة تجارية

 

كشف تقرير حديث أن شركات الطيران أحالت على التقاعد أكثر من 800 طائرة تجارية منذ عام 2008. ويوضح التقرير الذي نشرته وول ستريت جورنال الغريب في الأمر أن الطائرات التي تقاعدت ليس جميعها قديمة بل إن بعضها تمت إحالته على التقاعد رغبة من شركات الطيران في مزيد من خفض النفقات وغالبا ما يتم تخزين هذه الطائرات في الصحراء التي تعد المكان الأمثل لتخزين هذه الطائرات.

مؤشرات قوية

ونقل التقرير عن جون كيتينج رئيس مركز ايفيرغرين بينال بارك ” للصيانة وهو واحد من أكبر مراكز تخزين الطائرات في العالم قوله لدينا مؤشرات من الصناعة بأن هناك المزيد من الطائرات التي تحال على التقاعد وخاصة هذا الصيف وبعضها سيكون طائرات جديدة. ويضم مركز ايفرغرين اليوم أكثر من 200 طائرة متوقفة هناك ومن بينها مثلا خمس طائرات من طراز بوينغ 777 عريضة البدن والتي تعد جوهرة الأسطول للعديد من شركات الطيران. ويعد بينال بارك في ولاية اريزونا الأميركية واحداً من أكبر تجمعات تخزين الطائرات في العالم وهو يمتد على مساحة 21 كم ويمتلك هذا التجمع مدرجا من الإسفلت يسمح للطائرات بالهبوط الذي قد يكون الأخير لها قبل تقاعدها. ويضم المجمع العديد من الطائرات العسكرية والتجارية بواقع 69 % طائرات تجارية و 31 % طائرات عسكرية.

جو جاف

وتم اختيار هذا الموقع في الصحراء على أمل أن يمنع الجو الجاف هناك من تآكل بدن الطائرة في حال أرادت الشركة عودتها للخدمة في المستقبل. وتم افتتاح هذا المجمع في العام 1943 وكان في البداية تحت تصرف الجيش قبل أن يسمح لشركات الطيران بتخزين طائراتها هناك. وخلال الفترة من 1993-2013 وصل عدد الطائرات التي أحيلت الى التقاعد 6800 طائرة موزعة بين 2100 طائرة للمسافرين و4700 طائرة شحن،.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.