المحكمة العليا الإسرائيلية تسمح لحنين الزعبي بالترشح للكنيست

 

“إذهبي إلى جنين وغزة” بهذه الهتافات واللافتات العنصرية إستقبل نشطاء اليمين الإسرائيلي المؤيدون لوزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، النائب حنين زعبي وهي في طريقها إلى جلسة المحكمة العليا الإسرائيلية. جلسة تبحث في  قرار لجنة الانتخابات المركزية القاضي بمنعها من الترشح  للكنيست.وقالت النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي حنين زعبي “نحن نحمي ليس فقط الفلسطينيون إنما كل إنسان طبيعي من العنصرية اليمينية التي تريد أن تسيطر على المشهد السياسي، أنا أمثّل شعبي أمثّل نضالاً عادلاً وإجماعاً فلسطينياً وكونياً”.

مجموعة من الأعضاء والأحزاب الإسرائيلية اليمينية قدمت طلبها لشطب حنين ولمنعها من خوض  الانتخابات البرلمانية التي ستجرى بعد شهر، وزعمهم أنها تدعم ما يسمونه “الإرهاب” وتمس بأمن الدولة. إدّعاء رأى الفلسطينيون أنه باطل وأنه يستند إلى أسس عنصرية يراد منها تجريم العمل السياسي العربي المطالب بالمساواة وبإنهاء الإحتلال.
واعتبر رئيس مركز عدالة القانوني حسن جبارين “أن معظم القضاة لا يحبون آراء حنين زعبي ويكرهون تصريحاتها وعملها البرلماني، ولكن يجب الإنتباه لمسألتين أنه من أجل شطبها يجب أن تكون بينات، ثانياً إذا شطبت عملياً هذا سيكون له تأثير على أحزاب صهيونية ثانية بحيث يصبح شطبها هي الأخرى ممكناً بدون بينات”.

المساس بشرعية إقامة الفلسطيني في وطنه داخل أراضي الـ48 كان دائماً الهدف الأساس من وراء جولات الشطب العديدة، التي لطالما واجهها النواب والقوائم العربية.

خلال أيام سيصدر قرار المحكمة العليا، وبحسب معظم التقديرات سيكون في مصلحة حنين زعبي لكنه لن يكبح تفاقم العنصرية الإسرائيلية التي تضيق على الفلسطينيين أكثر فأكثر.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.