بدء الانتخابات العامة في بنغلاديش وأنباء عن مقتل اثنين في أعمال عنف

بدأت صباح اليوم (الأحد) الانتخابات العامة في بنغلاديش، لانتخاب مئات النواب للبرلمان، وسط تقارير عن أعمال عنف متفرقة.
وأشارت تقارير إلى مقتل اثنين على الأقل في أعمال عنف متعلقة بالانتخابات، صباح اليوم، في منطقتين جنوب شرقي البلاد.
ولم يتوفر حتى الآن أي تأكيد من الشرطة حول الوفاتين المذكورتين بالتقارير، من منطقتي لاكشيمبيور وتشاتوغرام، جنوب شرقي البلاد.
وأشارت التقارير أيضا إلى أعمال عنف متفرقة من بعض أنحاء البلاد، حيث يتنافس نحو 1861 مرشحا للفوز في 299 من 300 دائرة انتخابية مباشرة.
وهناك نحو 104 ملايين ناخب مسجل في البلاد، وبدأت الانتخابات في الساعة الـ8 صباحا، في حوالي 40 ألف مركز اقتراع في أرجاء البلاد، وتستمر بلا توقف حتى الرابعة عصرا.
وسيتم فرز الأصوات في المراكز حال الانتهاء من عملية التصويت. وتم نشر حوالي مليون رجل أمن، من بينهم جيش وشرطة وحرس حدود، لضمان أمن العملية.
ومن أجل تسهيل عملية التصويت، أعلن عن عطلة رسمية بالبلاد.
ويتكون برلمان بنغلاديش من مجموع 350 عضوا، من بينهم 50 مقعدا محجوزة للنساء، حيث سيتم انتخابهم لاحقا من قبل 300 عضو برلماني منتخب بشكل مباشر، وعلى أساس التمثيل النسبي لهن بالبرلمان.
وفي بنغلاديش، لا يحق للحزب أن يشكل الحكومة إلا إذا فاز بمجموع 151 مقعدا بالبرلمان.
ومن المتوقع أن تشهد هذه الانتخابات، وكما هي العادة، تنافسا بين التحالف الكبير لرابطة عوامي بزعامة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، وبين حزب القوميين البنغالي بزعامة خالدة ضياء وحلفائها، ممن قاطعوا انتخابات عام 2014.
وتسعى حسينة للفوز بفترة ثالثة لـ5 سنوات في هذا البلد في جنوب آسيا، وذي الغالبية المسلمة، وتعداد سكان يصل لنحو 165 مليون نسمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.