بعد اخفاقها في مجلس الامن..واشنطن تهدد بمعاقبة أي شركة سلاح تتعامل مع إيران

هددت إدارة الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات أمريكية “كاملة” على أي شركة سلاح دولية تعقد صفقات مع إيران وذلك يأتي بعد فشلها الذريع في مجلس الامن الدولي.

وجاء الإنذار على لسان المبعوث الأمريكي الخاص بملف إيران إليوت أبرامز خلال إفادة صحفية بعد ساعات من تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال فيها إن الولايات المتحدة ستعود للمنظمة الدولية الأسبوع القادم لمحاولة إعادة فرض العقوبات على إيران.

هذا وواجهت الولايات المتحدة مزيدا من العزلة في العالم، بعد الاخفاق في مسعاها لإعادة فرض الحظر الدولي على إيران، حيث عارض 13 من بين 15 بلدا عضوا بمجلس الأمن الدولي المسعى الأمريكي بدعوى بطلانه.

وكان مجلس الأمن الدولي قد رفض محاولة أمريكية في 14 أغسطس لتمديد حظر دولي على توريد السلاح لإيران غير أن الولايات المتحدة ماضية في مساعيها استنادا لتفسيرها القانوني الخاص.

يذكر ان مشروع القرار الاميركي لتمديد الحظر التسليحي على ايران ما يسمى “الية الزناد”، لقي الفشل الذريع اذ لم يحصل في مجلس الامن الدولي سوى على صوتين احدهما صوت اميركا نفسها فيما عارضته روسيا والصين وامتنعت 11 دولة عن التصويت.

وفي إطار العملية التي تقول واشنطن إنها بدأتها، سيتعين على ما يبدو إعادة فرض كل العقوبات في منتصف ليل التاسع عشر من سبتمبر بتوقيت غرينتش (الثامنة مساء بتوقيت نيويورك) وذلك قبل أيام قليلة من الموعد المقرر لإلقاء ترامب كلمة أمام قادة العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو الاجتماع السنوي الذي سيكون افتراضيا إلى حد كبير بسبب وباء فيروس كورونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.