بعد الأحداث في فنزويلا أسعار النفط إلى ارتفاع

 

 أشارت بيانات التداول أن أسعار النفط العالمية ارتفعت، صباح اليوم الجمعة، مع الحفاظ على تطورها الإيجابي على مدى اليوم السابق. وذلك على خلفية توتر الوضع السياسي في فنزويلا والمخاطر التي تتعلق باحتمال قيام الولايات المتحدة بفرض العقوبات النفطية على هذه الدولة.

وذكر موقع “ماركت واتش” المتخصص بالاقتصاد وأسعار النفط أن بعد بدء الأزمة في فنزويلا ارتفع سعر العقود الآجلة لشهر آذار/مارس لخليط نفط بحر الشمال (ماركة “برنت”) بنسبة 1.1 في المائة حتى بلغ 61.76 دولار للبرميل الواحد. أما سعر العقود الآجلة لشهر آذار/مارس لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.26 في المائة ليبلغ 53.8 دولار للبرميل الواحد.

وتركز أسواق النفط اهتمامها حاليا على تطور الوضع السياسي في فنزويلا، حيث نصب رئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو، نفسه رئيسا بالوكالة، بدلا من الرئيس الشرعي المنتخب نيكولاس مادورو. وسارع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، لدعوة مادورو لتسليم السلطة إلى غوايدو.

وباندلاع الأزمة، سارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بزعيم المعارضة رئيسا انتقاليا، وتبعته كندا، وكولومبيا، وبيرو، والإكوادور، وباراغواي، والبرازيل، وشيلي، وبنما، والأرجنتين، وكوستاريكا، وغواتيمالا ثم بريطانيا.

فيما أيدت كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

وأخيرا، توعدت واشنطن مرارا بالعمل ضد مادورو، فيما اتهمها الأخير بمحاولة اغتياله أو إدخال البلاد في اضطرابات، كما اتهم معارضين بالتآمر ضده مع الولايات المتحدة ودول إقليمية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.