تعرف على “فيثاغورس المصري”.. اكتشف نظرية جديدة لرسم الدائرة

الطالب احمد مصطفى
تمكن نابغة طالب مصري في الثالث الاعدادي من ابتكار طريقة جديدة لرسم الدائرة المارة بثلاث نقاط ليسوا على استقامة واحدة.

 

وابتكر الطالب أحمد مصطفى شرف، الطالب بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة الدكتور يحيى المشد الرسمية المتميزة للغات ببهتيم قسم ثاني شبرا الخيمة بالقليوبية طريقة جديدة لرسم الدائرة المارة بثلاث نقاط ليسوا على استقامة واحدة.

وقامت إدارة المدرسة بعقد اجتماع فوري لكل مدرسى الرياضيات بالمدرسة برئاسة مديرة المدرسة ووكيل المدرسة ومدرس المادة إيهاب رشاد لمناقشة الطريقة الجديدة التى ابتكرها الطالب النابغة.

وأجمعت كل الآراء على أن الطريقة التى تم رسم الدائرة بها جديدة لم تتناولها المراجع الأساسية لمادة الرياضيات، ولم يتناولها أحد من قبل وأن هذه الطريقة أسهل بكثير من الطريقة القديمة التى يتم بها رسم الدائرة المارة بثلاث نقاط ليست على استقامة واحدة.

وأكد الطالب أحمد مصطفى شرف مبتكر الطريقة الجديدة لرسم الدائرة أنه بحث عن طريقة أخرى غير طريقة الأطوال للأضلاع، والبديل الذي فكرت فيه أنه لا بد أن تكون هناك علاقة بين الزوايا والأضلاع الواصلة بين الثلاث نقاط، مثل العلاقة التناسبية بين الأضلاع، وكان ينقص أن تكون هناك معادلة بين مقاسات الزوايا لرسم زاوية عكسية، فيتم طرح الثلاث زوايا الداخلية ويتم قسمتهم على 2 , ويكون الناتج هو مقاس الزاويتين الخارجتين المتساويتن وتكون نقطة تلاقى ضلعى الزاوية الثالثة هى مركز الدائرة المارة بالثلاث نقاط ليسوا على استقامة واحدة.

وقال إيهاب رشاد وكيل المدرسة ومدرس أول الرياضيات: إن الطالب أحمد يعتبر نابغة فى مادة الرياضيات وسوف يكون له مستقبل باهر، متوقعًا أن يكون له شأن كبير إذا تم رعايته الرعاية الواجبة لمثل هذه النوابغ من الطلبة.

وطالب إيهاب رشاد وزير التربية والتعليم بلقاء الطالب والاستماع إليه مؤكدا أن الطريقة التى ابتكرها جديدة بعد أن رجعت إلى معظم المراجع العلمية العالمية في الهندسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.