تفاصيل عملية “المخلب-السيف” للقوات التركية في سوريا

وكالة أنباء آسيا-

سامر الخطيب:

قتل جندي تركي وأصيب 7 آخرون، نتيجة سقوط قذائف صاروخية على معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا، مصدر تلك القذائف مناطق انتشار قوات الجيش السوري والقوات الكردية في ريف حلب الشمالي.

 

واستهدفت قذائف مدفعية وصاروخية 3 قواعد عسكرية للقوات التركية في ريف حلب الشمالي، حيث سقطت قذائف على قاعدة كلجبرين، وقاعدة تركية بالقرب من معبر باب السلامة بريف إعزاز شمالي حلب، وقاعدة أخرى في بلدة دابق بريف حلب، ردّا على الهجوم والقصف التركي العنيف على مناطق في ارياف الحسكة والرقة وحلب.

 

وردت القوات التركية والفصائل الموالية لها بقصف محيط مدينة تل رفعت وقرية الشيخ عيسى بريف حلب الشمالي .

 

وقتل 4 عناصر من الجيش السوري بينهم ضباط، نتيجة قصف الطائرات الحربية التركية لموقع عسكري في قرية شوارغة. وبذلك، يرتفع إلى 10 تعداد القتلى من عناصر الجيش السوري في الموقع ذاته.

 

و بلغت حصيلة الخسائر البشرية إلى الآن 35 قتيل، ولا تزال الحصيلة مرشحة للارتفاع لوجود نحو 35 جريح ومفقود، بعض الجرحى بحالات خطرة.

 

وتوزع القتلى على النحو التالي:

– 13 من التشكيلات المسلحة العاملة ضمن مناطق الإدارة الذاتية، 10 منهم قضوا في منطقة جبل قره جوخ بريف المالكية (ديريك) (5 منهم من قوات الحماية الجوهرية بينهم امرأة والخمسة الباقية من قسد والأسايش)، و2 من قسد في قرية ظهر العرب بريف درباسية، و1 من قسد بريف أبو رأسين (زركان).
– مراسل إحدى وكالات الأنباء قضى بالقصف الجوي التركي على منطقة جبل قره جوخ بريف المالكية (ديريك).
– 16 من الجيش السوري، 10 منهم قضوا في شوارغة شمال غربي حلب، و4 في قرية أم حرمل شمال غربي الحسكة، و2 بقرية قزعلي بريف تل أبيض شمالي الرقة.
– 5 من القوات الكردية قتل بقصف جوي تركي على محور بيلونة شمال حلب.

يذكر أن الطائرات الحربية التركية استهدفت المناطق آنفة الذكر خلال ساعات مساء السبت 19 تشرين الثاني بأكثر من 25 غارة جوية، كما تم استهداف مشفى قيد الإنشاء في منطقة جبل مشتنور بريف عين العرب (كوباني).

وقالت وزارة الدفاع التركية، الأحد 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إن 89 هدفاً، من ضمنها ملاجئ ومستودعات ذخيرة، دُمرت في ضربات جوية على قواعد للمسلحين الأكراد في شمالي العراق وشمالي سوريا، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

كما أضافت وزارة الدفاع التركية أن الضربات التي أطلقت عليها عملية “المخلب-السيف”، استهدفت مناطق قنديل وأسوس وهاكورك في العراق، وكوباني وتل رفعت والجزيرة وديرك في شمال سوريا، وتابعت أن “من يسمون بقادة التنظيم الإرهابي كانوا من بين الذين تم تحييدهم”.

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع السورية سقوط قتلى إثر الغارات الجوية التركية شمالي البلاد. ونقلت وكالة الأنباء السورية “سانا” عن مصدر عسكري قوله إنه تم “ارتقاء عدد من الشهداء العسكريين نتيجة الاعتداءات التركية على الأراضي السورية في ريف حلب الشمالي وريف الحسكة فجر هذا اليوم”.

في وقت سابق الأحد، أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، تدمير أوكار “للإرهابيين” بعملية “المخلب-السيف” الجوية، شمالي سوريا والعراق، وتحقيق إصابات مباشرة فيما يُسمى مقرات لتنظيم “بي كي كي/واي بي جي” الإرهابي.

جاء ذلك في تصريحات من غرفة العمليات التابعة للقوات الجوية، حيث أشرف الوزير أكار وقادة الجيش على عملية “المخلب- السيف” الجوية ضد مواقع الإرهابيين شمالي سوريا والعراق، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

حيث أقلعت المقاتلات المشاركة في العملية من مواقعها، مع إعطاء الوزير أكار تعليمات البدء بعملية “المخلب-السيف”، وعادت إلى قواعدها، عقب تحقيق إصابات مباشرة للأهداف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.