تفاصيل مقتل الدبلوماسيين الأتراك في أربيل

هجوم على المصالح التركية تمثل باستهداف دبلوماسيين أتراك في محافظة اربيل بكردستان العراق. أسفر الهجوم عن مقتل نائب القنصل التركي العام مع اثنين من مرافقيه وجرح عدد من الدبلوماسيين العاملين في القنصلية التركية أثناء تواجدهم داخل مطعم في منطقة عين كاوه.

الخارجية التركي أكدت تواصل مع السلطات العراقية والمسؤوليين المحليين للعثور على منفذي الهجوم باسرع وقت، بدورها توعدّت الرئاسة التركية بالرد على الهجوم الذي استهدف موظفي القنصلية التركية. وقال المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن؛ ان التدابير بدأت للعثور على منفذي الهجوم.

وأدان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاعتداء؛ مشيرا إلى ان الجهود مستمرة مع السلطات العراقية والمحلية لضمان العثور على مرتكبي الجريمة باسرع وقت.

مديرية آسايش أربيل المعنية بتوفير الأمن، بثت رسائل طمأنة لأهالي أربيل والدبلوماسيين فيها مؤكدة عدم السماح لأي أحد بزعزعة الأمن والاستقرار في كردستان، أكدت أيضا ان تحقيقا فتح في حادث إطلاق النار وتعهدت بأن ينال الجناة جزاءهم العادل.

الخارجية العراقية ادانت الهجوم مؤكدة متابعتها لتفاصيل الحادثة مع الجهات الأمنية.

المصادر الامنية رجحت ان يكون الهجوم المسلح ردا على مقتل قياديين في حزب العمال الكردستاني المعارض لتركيا، لكن المسؤول الإعلامي في قوات حماية الشعب الجناح المسلح لحزب العمال الكردستاني ديار دنير، نفى علاقة حزبه بالهجوم.

ويعتقد مراقبون أن أنقرة ستستغل الحادثة وتحولها إلى ورقة ضغط على حكومة كردستان العراق حتى تساهم في ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني التي تعتبره تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.