تفجير قرب مبنى أمن القاهرة.. وعدد الضحايا يرتفع

cairo-securety-explosion1

أعلنت وزارة الصحة المصرية ان ضحايا حادث انفجار مديرية أمن القاهرة الذي وقع صباح اليوم ارتفع إلى أربعة قتلى ، وواحد وخمسين مصابا .
وصرح الدكتور أحمد كامل المتحدث الرسمى لوزارة الصحة بأن سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان الحادث وقامت بإخلاء المصابين ونقلهم إلى المستشفيات، فيما لا تزال عمليات الإجلاء مستمرة، والحصر جارياً .
وضمن السياق نفسه ، كشف مصدرأمني عن أن تفجير السيارة المفخخة أمام مديرية أمن القاهرة تم بعد دقائق من فض الكمين الأمني الذي كان قائما أمام مبنى المديرية وذلك فى الساعة السادسة والنصف صباح اليوم .
وقال ” إن سائق السيارة استغل الحركة المرورية الكثيفة فى الشارع التجاري الذي يطل عليه المبنى واندفع بالسيارة باتجاه المبنى  ، ولكنه اصطدم بالحواجز الأسمنتية مما أدى الى  انفجار السيارة بما فيها من مواد شديدة الانفجار ” .
وأوضح أن واجهات مبنى المديرية قد تعرضت للتدمير الجزئي نتيجة قوة الانفجار .. كما أدى الحادث الى تهشيم الجزء الأمامى من متحف الفن الاسلامي المواجه لمبنى مديرية أمن القاهرة بالإضافة الى تعرض مقر دار الوثائق القومية الى بعض الأضرار .
وتابع المصدر الامني قائلا ” إن مساعد أول وزير الداخلية لأمن القاهرة اللواء اسامة الصغير وكبار مسؤولي المديرية كانوا داخل مقرها خلال وقوع الانفجار وقد تم على الفور اتخاذ الاجراءات الاحترازية وتكليف خبراء المفرقعات بكشف ملابسات الحادث خاصة أن سائق السيارة الذى قتل فيها بعد تفجيرها تفحم تماما، كما لم يتم التعرف على القتلى وعددهم أربعة ومرشحين للتزايد فى ضوء خطورة بعض حالات الإصابة ” .
وعلى صعيد متصل ، أوضح اللواء هانى عبد اللطيف المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية المصرية ان القوات المتواجدة أمام مبنى مديرية أمن القاهرة تعاملت مع السيارة المفخخة التي كان يقودها انتحارى وأطلقت عليها النيران مما أوقع التفجير في محيط المديرية وليس بداخلها .
وأشار إلى أن التفجير أحدث تدميراً بواجهة الطابقين الأول والثانى وامتد إلى الطابق الثالث بمبنى المديرية، منوها بأن أغلب قيادات مديرية أمن القاهرة كانوا موجودين بداخلها وقت التفجير وعلى رأسهم مدير أمن القاهره الذى لم يصب بأذى .
وقد صرح الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار المصري بأن جزءا كبيرا من القطع الأثرية الموجودة في متحف الفن الإسلامي المواجه لمديرية أمن القاهرة قد تحطم جراء الانفجار الذي استهدف المديرية . كما صرح الدكتور محمد صبر عرب وزير الثقافة بإن خسائر كبيرة لحقت بمبنى متحف الفن الاسلامي ومبنى دار الكتب ودار المخطوطات جراء الحادث الذي استهدف مديرية امن القاهرة .
وفي غضون ذلك قررت وزارة الداخلية المصرية اتخاذ سلسلة من  الإجراءات والخطوات الاستباقية إثر الانفجار الذى وقع بمحيط مديرية أمن القاهرة بمنطقة باب الخلق . وضمن هذا السياق ، قامت قوات الأمن بإغلاق كافة الشوارع المحيطة بمقر وزارة الداخلية بوسط القاهرة أمام حركة مرور السيارات ، كما نشرت حواجز معدنية في الشوارع المحيطة بالوزارة الى جانب نشر الكلاب البوليسية الخاصة بالكشف عن المفرقعات  فى المنطقة .
وتقرر أيضا ضمن هذه الاجراءات إغلاق الشوارع المحيطة بمقر قطاع الأمن الوطني بمدينة نصر شرق القاهرة وذلك تحسبا لأية محاولات لاستهدافه .
وفى الإطار ذاته قامت قوات الجيش والشرطة بإغلاق ميداني التحرير ورابعة العدوية أمام حركة مرور السيارات والمشاه ، حيث تمركز عدد من الآليات العسكرية أمام النصب التذكاري بطريق النصر وكذلك بالقرب من الادارة العامة للمرور المؤديين الى ميدان رابعة العدوية .
اما في ميدان التحرير ، فقد قامت قوات الجيش باغلاقه تماما حيث تمركزت الآليات العسكرية بجميع مداخل الميدان.   وفى محافظة الجيزة قامت قوات الشرطة والجيش بتشديد إجراءاتها الأمنية على مبنى المحافظة ومقر مديرية الأمن  وكافة المنشآت الحيوية والفنادق الكبرى والسفارات العربية والأجنبية   والشوارع الرئيسية ، كما تم إغلاق ميدان النهضة ومنعت المارة والسيارات من الوصول اليه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.