توسك يؤكد اعتبار الاتحاد الأوروبي الجولان أرضا محتلة إسرائيليا

 

أكد رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، أن الاتحاد الأوروبي لم يغير موقفه حول اعتبار الجولان أرضا سورية محتلة من قبل إسرائيل رغم التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

وقال توسك، في تصريحات صحفية أدلى بها في ختام قمة للاتحاد الأوروبي اختتمت اليوم الجمعة في بروكسل، ردا على سؤال حول هذا الموضوع: “لم نناقش هذه المسألة. لكن موقف الاتحاد الأوروبي معروف ولم يتغير”.

وأضاف رئيس المجلس الأوروبي، الهيئة الإدارية السياسية العليا للاتحاد التي تضم زعماء كل الدول الأعضاء فيه: “لهذا السبب لم تكن هذه القضية ضمن جدول أعمالنا”.

ومساء الخميس أكدت مايا كوسيانتشيتش، المتحدثة باسم رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، أن “موقف الاتحاد الأوروبي إزاء انتماء مرتفعات الجولان” لم يتغير، موضحة أن “القانون الدولي، لا يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي التي احتلتها في عام 1967، بما فيها مرتفعات الجولان، ولا يعتبرها جزءا من الأراضي الإسرائيلية”.

وجاء تأكيد الاتحاد الأوروبي على موقفه بخصوص هذه القضية على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي، الخميس، أن “الوقت حان للاعتراف بسيادة إسرائيل الكاملة على الجولان”، في خطوة لم تلق أي ترحيب إلا من قبل الحكومة الإسرائيلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.