دونيتسك تجري استفتاء للاستقلال عن أوكرانيا في موعد أقصاه 11 أيار/ مايو

doetsk-luhansk-ukraine1

أعلنت قيادة ماتسمى ب/ جمهورية دونيتسك الشعبية/ في شرق أوكرانيا أنها تنوي إجراء استفتاء حول استقلال هذه الجمهورية بالتزامن مع مقاطعة/ لوغانسك/.
وقال الرئيس المناوب لهيئة رئاسة الجمهورية دنيس بوشيلين إن الاستفتاء سيجري في موعد أقصاه 11 أيار/ مايو القادم.. موضحا أن سكان دونيتسك سيجيبون على سؤال حول استقلال دولة “جمهورية دونيتسك الشعبية” حسبما نقلته وكالة أنباء /إيتار تاس/ الروسية اليوم.
وأضاف أن على مقاطعة لوغانسك أن تؤكد هي الأخرى ذات الصياغة للسؤال المطروح في الاستفتاء بهذه المقاطعة .
ورأى “إن الاستقلال سيسمح لدونيتسك بإقامة علاقات على أساس فيدرالي أو كونفدرالي مع أي دولة بغض النظر عن موقعها الجغرافي بما في ذلك روسيا وأوكرانيا”.. مضيفا ” أن/ جمهورية دونيتسك/ من الممكن أن تبقى مستقلة، لكن ذلك غير مرجح على الأغلب”.
يذكر أن / جمهورية دونيتسك الشعبية/ أعلنت من قبل متظاهرين في مقاطعة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا بعد اندلاع احتجاجات هناك نتيجة انهيار السلطة في العاصمة كييف. من جهة أخرى أكد بوشيلين أن قيادة /جمهورية دونيتسك/ لا تنوي إجراء انتخابات الرئاسة الأوكرانية في المنطقة والتي من المقرر إجراؤها في 25 أيار/ مايو المقبل… قائلا “فيما يتعلق بانتخابات الرئاسة فإننا بالطبع سنتجاهلها. كيف يمكن أن نشارك في انتخابات تجري عمليا لدى جيراننا لا عندنا؟” ..حسب تعبيره.
وأضاف ” أنه لا يمكن في هذه الظروف اختيار رئيس يرضي شرق أوكرانيا وغربها”.
وأكد الرئيس المناوب لهيئة رئاسة /جمهورية دونيتسك/ عدم وجود قوات روسية حاليا في أراضي هذه المنطقة… معربا عن اعتقاده بأن وجود قوات روسية كان من شأنه أن يسهل الأمور ويعجل إجراء استفتاء في إطار القانون… مؤكدا” أن كل الأنباء حول وجود قوات روسية في شرق أوكرانيا هي شائعات من كييف”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.