رئيس الوزراء الإيطالي يتأهب للاستقالة بعد هزيمته في الاستفتاء

italy-referendum

يتأهب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي لإعلان استقالته، الاثنين بعد أن مني بهزيمة منكرة في استفتاء جرى الأحد بشأن مقترحاته لتعديل الدستور مما يزج بإيطاليا ثالث أكبر قوة اقتصادية في الاتحاد الأوروبي في أزمة سياسية.

ويوجه قراره الاستقالة بعد أن أمضى عامين ونصف عام فقط في منصبه صفعة للاتحاد الأوروبي الذي مازال يعاني من عدة أزمات ويجاهد للتغلب على القوى المناهضة لمؤسسات الحكم التي اجتاحت العالم الغربي هذا العام.

وتراجع سعر اليورو لفترة وجيزة مساء الاحد إلى أدنى مستوياته في 20 شهرا أمام الدولار مع شعور الأسواق بالقلق من أن تشعل الاضطرابات من جديد أزمة ديون الاتحاد الأوروبي وتوجه صفعة قوية للقطاع المصرفي الهش في إيطاليا لكن سعر اليورو استعاد جزءا كبيرا من خسائره في التعاملات الصباحية في أوروبا.

قال مصدر حكومي إن وزير الاقتصاد الإيطالي بيير كارلو بادوان الذي ينظر إليه باعتباره مرشحا محتملا لرئاسة الوزراء لن يحضر اجتماعين لوزراء المالية الأوروبيين يعقدان يومي الاثنين والثلاثاء عقب تلقي حكومته هزيمة ساحقة في استفتاء.

وقد تفتح استقالة رينتسي الباب لإجراء انتخابات مبكرة العام المقبل ولاحتمال فوز حركة خمسة نجوم المعارضة المناهضة لليورو بالسلطة في قلب منطقة اليورو.

وقال رينتسي في خطاب للأمة بثه التلفزيون “أتحمل المسؤولية الكاملة عن الهزيمة.” وأضاف إنه سيسلم استقالته رسميا للرئيس سيرجيو ماتاريلا يوم الاثنين.

وقال وهو يجاهد لكتم مشاعره بعد أن شكر زوجته أبناؤه على مساندتهم له سأهنئ خليفتي أيا كان بابتسامة وعناق.

وأدلى نحو 33 مليون إيطالي أي أكثر من ثلثي المؤهلين للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء بعد شهور من الحملات المكثفة التي واجه فيها رينتسي جميع الأحزاب المعارضة بما فيها حركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسة.

وسيتشاور ماتاريلا مع زعماء الأحزاب قبل أن يعين رئيس وزراء جديدا ليكون رابع رئيس وزراء يعين دون تفويض انتخابي وهي حقيقة تؤكد على هشاشة النظام السياسي في إيطاليا.

هذا وقال المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الاثنين: إن ميركل تأسف لاستقالة رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي لكنها تحترم قراره بعد هزيمته في استفتاء على تعديلات دستورية.

وأضاف المتحدث “شتيفن زايبرت” علمت المستشارة باستقالة رئيس الوزراء الإيطالي وشعرت بالأسف. تعاونت بصورة جيدة وبثقة كبيرة مع ماتيو رينتسي لكن بالطبع يجب احترام قرار الناخبين الإيطاليين وكذلك قرار رئيس الوزراء.

ومضى قائلا: ستقدم الحكومة الألمانية تعاونا وثيقا على صعيدي الصداقة والشراكة مع الحكومة القادمة في إيطاليا مهما كانت تركيبتها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.