رجـــــــل.. بمليون دولار!

ريكس
دايلي تلغراف
تمكن علماء بريطانيون من صنع إنسان من أطراف اصطناعية بلغت تكلفته مليون دولار. وقد صُنع «ريكس»، وهو اسم مختصر لعبارة هيكل خارجي آلي، باستخدام أحدث تقنية في مجال الأطراف والأعضاء الصناعية في جميع أنحاء العالم.

ومن مظهره الخارجي بذراعيه الآليتين وأعضائه الاصطناعية، يتبيّن أن العلم بدأ يلحق بركب الخيال العلمي في السباق الجاري لاستبدال بعض أجزاء الجسم ببدائل من صنع الإنسان.
ومن المعلوم أن المسلسل التلفزيوني، الذي كان يُذاع في سبعينيات القرن الماضي، «ستيف أوستن رجل بستة ملايين دولار»، كان بطله الممثل الأميركي لي ماجورز قد تعرض لإصابة مروعة بعد تحطم مركبته الفضائية، ورُكب له ذراع وساقان آليتان وعين اصطناعية مقربة.

وتشمل مكونات «ريكس» ذراعاً تتحرك في نطاق 26 درجة، أقل من الذراع البشرية، تعلّم نفسها ارتداء نظارات ترسل صوراً إلى رقاقة صغيرة في شبكية العين التي ترسل بدورها نبضات إلكترونية إلى الدماغ، بالإضافة إلى قلب يعمل على البطارية.

ولدى «ريكس» كاحلان آليان أيضاً، يستخدمان محركاً ونظاماً نابضاً لمحاكاة حركات عضلة بطة الرجل، والعرقوب، وهو الوتر الذي يربط عظم العقب بعضلة بطة الرجل، ابتكرهما الأستاذ هيو هير، الذي فقد ساقيه إثر لسعة صقيع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.