رداً على رفض تأجير قناة السويس لها .. قطر تمنع تصدير الغاز لمصر

صحيفة الشعب المصرية:
نقضت الحكومة القطرية وعدها لمصر بتوقيع عقود تصدير الغاز إلى مصر, ورفضت إمداد مصر بحاجتها من الغاز القطري في نفس الوقت الذى عرضت فيه على تل ابيب امدادها بالغاز مقابل دورلاين لكل مليون وحدة حرارية.
وبررت الحكومة القطرية موقفها المفاجئ بأنها لا تمتلك الغاز، وطلبت من الحكومة المصرية التفاوض مع الشركات العالمية العاملة على أرضها حول تصدير الغاز القطرى لمصر، في ذات الوقت الذي تعلم فيه أن مصر تمر بعلاقات متوترة مع هذه الشركات نتيجة تراكم مستحقات هذه الشركات لدى الحكومة المصرية.
وكشفت مصادر خاصة – لصحيفة “الجمهورية” في عددها الصادر اليوم السبت – أن الرفض القطري المفاجئ جاء كنوع من الضغط على الحكومة المصرية والشعب المصري لقبول منح الدوحة حق تأجير وإدارة قناة السويس من باب الاستفادة من حالة المعاناة التي كابدها المصريون خلال الصيف الماضي بانقطاع الكهرباء لعدم توفير احتياجات محطات التوليد من الغاز.
وأكدت المصادر أن هذا الموقف القطري خلق أزمة داخل وزارة البترول التي كانت قد أعدت الدراسات للاستفادة بالغاز القطري لضخه في الشبكة الكهربائية المصرية قبل الصيف القادم، وعدم توفير احتياجات المحطات الثلاثة الجديدة المقرر تشغيلها العام القادم في العين السخنة وبنها وشمال الجيزة وتصل طاقتها إلى 3 آلاف ميجاوات.
وأضافت المصادر أن هذا المأزق وراء زيارة المهندس أسامة كمال وزير البترول لدولة الجزائر لاقناعها بضخ الغاز الجزائري إلى مصر لتلبية احتياجاتها.
وطالب الخبير البترولى المهندس اسامة الدرديرى نائب رئيس هيئة البترول الأسبق القيادة المصرية بإعلان الحقائق ومكاشفة الشعب المصري واتخاذ الاجراءات الفورية لمواجهة الموقف، مؤكداً رفض جموع الشعب المصري لأي ضغوط أو مساومة تستهدف قناة السويس.
وأشار إلى حتمية الترشيد فى استهلاك الطاقة “اختيارياً أو اجبارياً” مؤكداً أن استمرار الوضع الحالي ينذر بقطع الكهرباء ما بين ساعتين إلى 4 ساعات يومياً فى الصيف القادم.
وقال الدرديري إن رفع أسعار البترول والكهرباء قد يكون حلاً اجبارياً لترشيد الاستهلاك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.