روحاني : الحوار هو السبيل الوحيد لحل المشاكل بين دول المنطقة

اكد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني ان الحوار هو السبيل الوحيد لحل المشاكل وسوء الفهم بين دول المنطقة.

واشار الرئيس روحاني خلال لقائه امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح اليوم الاربعاء ، الى المشتركات الثقافية والتاريخية والدينية بين ايران والكويت والعلاقات الاخوية والحميمة بين الشعبين طيلة التاريخ ، وقال : توجد امكانيات عديدة لتعميق وترسيخ العلاقات بين ايران والكويت على مختلف الاصعدة ، بحيث يمكن تنشيطها جميعا في اطار مصالح الشعبين وكذلك المنطقة.
واشار الى ضرورة تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي لاسيما لتعريف الناشطين الاقتصاديين في القطاع الخاص بالبلدين على الامكانيات المتبادلة للتعاون ، معربا عن امله في اقامة روابط متينة بين المستثمرين والقطاع الخاص في البلدين للاستفاد من الفرص المتاحة في اطار تطوير العلاقات الثنائية.
واضاف رئيس الجمهورية : ان البلدين تربطهما علاقات وثيقة من الناحية السياسية ، ومن الضروري تنمية وتوسيع العلاقات الاقتصادية كذلك بمستوى العلاقات السياسية ، كما ان ايران والكويت لديهما فرص كبيرة للتعاون في مجال التجارة العابرة (الترانزيت) وممر الجنوب – شمال ،  حيث يمكن الاستفادة من الامكانيات المتبادلة لتحقيق مصالح البلدين وشعوب المنطقة.
واضاف : ان العلاقات بين ايران والكويت ليست مجرد علاقات اقتصادية ، وانما ثمة امكانيات هائلة للتعاون في المجالات الثقافية والعلمية والتقنيات الحديثة ، كما ان تطوير الروابط المصرفية تعتبر ركيزة اساسية لتنشيط  التعاون الاقتصادي بين البلدين ، وان ايران على استعداد تام لتنمية العلاقات مع الكويت على جميع الاصعدة ، ومن ضمنها الاستثمارات المشتركة في مختلف المشاريع.
وتطرق الى اهم القضايا الاقليمية لاسيما خطر الارهاب ، وقال : ان المشاكل الكبيرة في المنطقة مثل الارهاب هو خطر عالمي وشامل ، وان السبيل الوحيد لمواجهته والقضاء عليه ، هو تعاضد جميع دول المنطقة والجوار ، ومن الضروري ان تتحد في مواجهة الارهاب.
واكد الرئيس الايراني كذلك على ضرورة التنسيق والتضامن بين دول المنطقة وتجنب الخلافات ، وقال : اليوم فان على الجميع بصفتهم اخوة دينيين ومسلمين الوقوف جنبا الى جنب والتصدي للافكار المثيرة للخلافات ، ومن الضروري متابعة رسالة القرآن الكريم بقوة والتي تؤكد على الاخوة الاسلامية.
واوضح الرئيس روحاني ان جميع الخلافات القائمة في المنطقة بالامكان تسويتها عبر الحوار ، وقال : نعتبر ان الحوار هو السبيل الوحيد لحل المشاكل وسوء الفهم بين دول المنطقة.

حسن روحاني ، ايران ، الكويت

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.