روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا توقع معاهدة لتشكيل اتحاد اورواسيوي

euroasia-summit

وقعت روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا اليوم معاهدة لتشكيل اتحاد اورواسيوي ما يفتح الطريق أمام تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث.
ونقلت وكالة (ايتارتاس) الروسية للأنباء عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اثناء مراسم التوقيع على المعاهدة في استانا عاصمة كازاخستان القول إن المعاهدة تشكل حدثا “تاريخيا”.
ولفت بوتين الى ان المعاهدة التي ستدخل حيز التنفيذ في الاول من يناير عام 2015 ستمهد الطريق لإقامة سوق اقتصادية ضخمة تضم 170 مليون نسمة في ثلاث دول تملك قدرات اقتصادية وعلمية وانتاجية هائلة اضافة الى موارد طبيعية كبيرة.
وأكد الرئيس الروسي أن العديد من الدول المتطورة اقتصاديا تبدي اهتماما بالاتحاد الاورواسيوي.
ومن جانبه قال رئيس بيلاروسيا الكسندر لوكاشينكو في تصريحات بهذه المناسبة إن الاتحاد الاورواسيوي سيشكل اساسا في المستقبل لقيام وحدة سياسية وعسكرية وانسانية للدول الثلاث.
واعرب لوكاشينكو عن اسفه لتخلف اوكرانيا عن الانضمام للاتحاد قائلا ان القيادة الاوكرانية ستدرك عاجلا او اجلا قيمة الفوائد التي يمكن ان تجنيها من وراء الانضمام الى الاتحاد الاورواسيوي.
واضاف ان ارمينيا وقيرقيزيا ابدتا رغبتهما في الانضمام الى الاتحاد الاورواسيوي.
من جانبه اكد رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف الطابع الاقتصادي البحت للاتحاد الاورواسيوي قائلا انه لا يمس السيادة السياسية لأي من الدول الثلاث.
واضاف ان الاتحاد يهدف الى العمل من اجل ازدهار شعوب الدول الثلاث وتحسين مستوى الحياة فيها موضحا ان المنظمة الجديدة تقوم على مبادئ التكافؤ والمصلحة المتبادلة ومراعاة مصالح كل طرف.
وقدر نزاربايف بأن تبلغ الامكانيات الاستثمارية للاتحاد حوالي 900 مليار دولار حلول عام 2030.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.