سجال في مجلس النواب.. والحريري ينسحب

أقر مجلس النواب في جلسته التشريعية التي انعقدت قبل ظهر اليوم 10 مشاريع واقتراحات قوانين واردة في جدول الاعمال واقتراح قانون معجلاً مكرراً من خارج الجدول، ومن بينها الموافقة على ابرام اتفاق قرض مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية للمساهمة في تمويل مشروع توفير المياه لاغراض الشرب والري في منطقة الضنية، وهو المشروع الذي اثار جدلا في المجلس بين نواب تكتل “لبنان القوي” ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، اذ سأل نواب التكتل عن طريق المتن وان “هناك مشاريع لم تنفذ”، مما اثار غضب الرئيس الحريري الذي انسحب من الجلسة، وبعد عودته دار سجال بين النائبين محمد الحجار وابراهيم كنعان على خلفية هذا الاقتراح والكلام على صلاحيات المجلس، وبعد النقاش اقر المشروع.

وأقر المجلس ايضا مشروعا يتعلق بـ”أحكام خاصة بتصفية المعاش التقاعدي لافراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية الخاضعين لشرعة التقاعد، من دون مفعول رجعي”.

وعدل اقتراح قانون يتعلق بمدينة زحلة، أي عدل العنوان ليصبح “تعديل في قانون البلديات”، فيما اعطى الحكومة مهلة سنة “لوضع مشروع متكامل بالاجازة لها بانشاء نفق لطريق بيروت – البقاع على طريقة BOT” بعد صيغة معدلة. واحيل على اللجان اقتراح النائب جورج عدوان “تحديد آلية التعيين في الفئة الاولى في الادارات العامة والمراكز العليا” بعدما سقطت صفة الاستعجال.

وأحيل اقتراح يتعلق بتطبيق العمل بقانون الايجارات تاريخ 28/2/2017 على اللجان.

وكان عدد من النواب تحدثوا في الاوراق الواردة فتناولوا الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والحياتية والمعيشية الصعبة، ودعوا الى معالجتها.

والجدير ذكره، عقد مجلس النواب جلسة عامة، الحادية عشرة قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيس المجلس نبيه بري، وفي الحضور الحريري، نائب رئيس الوزراء غسان حاصباني، ووزراء: الاتصالات محمد شقير، الاعلام جمال الجراح، الدفاع الوطني، السياحة اواديس كيدانيان، المهجرين غسان عطاالله، الثقافة محمد داود داود، الزراعة حسن اللقيس، العدل البرت سرحان، الطاقة والمياه ندى بستاني، الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، والدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق. وغاب عن الجلسة بعذر النواب: البير منصور، فؤاد مخزومي، فيصل كرامي والياس حنكش.

وتضمن جدول اعمال الجلسة 19 مشروعاً واقتراح قانون.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.