سقوط «برزة» و «القابون» عسكرياً بيد الجيش

kaboun- al-jaysh souri 1

 

موقع الحدث نيوز:

المعارك على أشدها في منطقتي “برزة” و “القابون” في دمشق، هكذا تنقل مراسلة “الحدث نيوز” في دمشق علياء الأحمد عن مصادر سورية مطلعة على ما يدور في دمشق ومحيطها من عمليات عسكرية، حيث تشير هذه المصادر إلى ان الجيش السوري يحكم قبضته شيئاً فشيئاً عليهما.

معركة “قضم المساحات” نجحت بجدارة في “برزة” و “القابون”، على ما يقول المصدر للــ “الحدث نيوز”، كُتل أبنية واحياء كاملة أصبحت في يد الجيش. دبابات الجيش والياته تجول على طريق حي القابون الاساسية في داخله بحرّية تامة، لا صوت يعلو فوق صوتها، وإن علا صوت بعض القناصين، بجنودنا بالمرصاد يسكتونها في لحظتها.

يضيف المصدر وهو ضابط متقاعد وهو مسترخي ويعكس مناحي وجهه علامات التقدم العسكري على عكس المرّة الماضية التي التقيته فيها. يقول بأن “القابون” وبرزة”، وخصوصاً القابون اصبحا في حكم الساقطين عسكرياً، اي انه ومن الناحية الاستراتيجية، فالحيين سقطا إستراتيجياً، واصبحا تحت سيطرة الجيش السوري براً أي ميدانياً، وجواً اي من خلال القصف وإصطياد الاهداف. لا مدنيين في الحيين يقول الضابط المتقاعد، وهذا ما أسهم بإراحة تقدم الجيش السوري، هنا لا يستطيع التكفيريون اخذ المدنيين رهائن والاحتماء بهم كما حصل في “جوبر”، هنا لا شيء يحميهم سوى بعض الانفاق وجدران المنازل التي ليست بعيدة عن القصف.

الجيش السوري (1)يشير إلى ان الجيش السوري ووحداته تتقدم ببطىء في القابون مثلاً، وهي تُسيطر بشكل يومي على كتل سكنية وتقلّص بذلك سيطرة ميليشيات المعارضة على الحي. في برزة الأمر ذاته، فالجيش بقطع من القابون الامداد عن برزة، ومن برزة الامداد عن القابون، ومن خلفهما “جوبر”، حيث بات الجيش اليوم يعزل المناطق الثلاثة عن بعضها ويفرض إيقاعه على كل منطقة على حدى، ويتصرّف عسكرياً بها على النحو الذي يراه مناسباً.

يقول في سياق حديثه للــ “الحدث نيوز” عن جوبر، ان التقدم بطيء اكثر بكثير من القابون وبرزة، وهذا هو سبب بقاء المعركة تدور في نفس الدائرة منذ مدة ليس قليلة من الزمن، السبب بذلك وفق رأيه يعود لوجود المدنيين فيه، هؤلاء منهم من هو بيئة حاضنة يحمي الارهابيين، ومنهم المغلوب على أمره الذي يتخذه الارهابيون درعاً بشرياً، هذا أسهم بتخفيف عمليات الجيش وتراجعها، وإتخاذ القوات المسلحة تكتيكاً بالاشتباك وعدم التقدم إلا من خلال الثغرات خوفاً على المدنيين في الداخل.

في برزة والقابون يتحدث المصدر عن مقتل اكثر من 150 مسلح منذ أسبوع، نتيجة العمليات الواسعة التي يقوم بها الجيش، حيث يحاول هنا ان يسقط الحيين بشكل كامل، ولكن وبحسب الضابط المصدر فإن ذلك صعباً الان والنصر الذي يُأخذ بسهولة يسقط بسهولة، وفق قوله.

العمليات مستمرة في القابون وبرزة وايضاً جوبر، وهي من ستقرّر مصير معركة دمشق الجنوبية، ومعركة ريف دمشق بالكامل، ولكن ما انجز اليوم كبير، خصوصاً انهما سقطا عسكرياً بيد الجيش السوري ولو ان هناك بعض الجيوب الموجودة فيهما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.