صحف تركية: أنقرة تمنع الدواء عن السوريين

رأت صحيفة «طرف» أنه في الآونة الأخيرة كثرت شاحنات النقل الخارجي التي تحمل أسلحة وتتجه الى سورية ويمنع تفتيشها بحجة أنها عائدة للمخابرات التركية، وتحمل مساعدات انسانية.
في المقابل رصدت الصحيفة أن السلطات التركية تمنع دخول اللقاحات الطبية والمضادات الحيوية للأطفال الى منطقة روجافا الكردية في شمال سوريا بحجة انه يمكن أن تستخدم كأسلحة بيولوجية.
وتحت عنوان «العلاج أسلحة بيولوجية» نقلت الصحيفة عن تقرير لمنظمة أطباء تركيا أنه نتيجة لذلك تشهد منطقة شمال سورية التي لجأ اليها ثلاثة ملايين نازح، ظاهرة موت الأطفال نتيجة نقص اللقاحات.
صحيفة «ميللييات» سلطت الضوء على القضية الكردية، وأشارت إلى أنه للمرة الأولى منذ ثلاثة وعشرين عاما التقت النائبة الكردية ليلى زانا زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان، وفي اللقاء الذي شارك فيه النائب سري ثريا أوندير سلم أوجلان رسالتين الى البرزاني والى الشتات الأرمني. وأكد أوجلان في رسالة الى الدولة التركية ان الشرط الأساسي لحل المشكلة الكردية في تركيا هو إعداد دستور ديموقراطي. أوجلان قال بحسب الصحيفة إن أكبر خطر يتهدد مسيرة الحل هو توظيف رجب طيب أردوغان هذه المشكلة في حساباته الإنتخابية. و«هذا يعني ان مسيرة الحل ستنتهي، وان العملية التي نشهدها اليوم تظهر أن مسيرة التحول الديموقراطي لا يمكن تأجيلها».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.