طرفا النزاع في جنوب السودان يوقعان على اتفاق لوقف اطلاق النار

ETHIOPIA-SSUDAN-UNREST-DIPLOMACY

وقع طرفا النزاع بدولة جنوب السودان الليلة اتفاقا لوقف اطلاق النار يبدأ من ال25 من الشهر الجاري ويستمر حتي السابع من فبراير المقبل بعد ايام من المفاوضات بين الطرفين في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا تحت رعاية هيئة التنمية الحكومية لدول شرق افريقيا (ايغاد) وينص مشروع اتفاق وقف الاعمال العدائية ان يلتزم الطرفان المتناحران ب”الكف فورا عن كل العمليات العسكرية وتجميد قواتهما في المواقع حيث هي”.
وتلزم الوثيقة بالامتناع عن مهاجمة المدنيين وارتكاب عمليات اغتصاب واعمال عنف جنسي او تعذيب وارتكاب اعمال عنف بحق الاطفال والفتيات والنساء والمسنين والكف عن “عمليات الاعدام دون محاكمات وترحيل السكان”.
ويحض مشروع الاتفاق الثاني رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت على “العفو والافراج (عن الاسرى) بهدف السماح لهم بالمشاركة في المباحثات”.
كما ينص على ان يوافق الطرفان على الشروع في عملية مصالحة وطنية مفتوحة امام الجميع “يضطلع فيها المعتقلون وغيرهم من الفاعلين السياسيين بدور مهم”.
وينص مشروع الاتفاق كذلك على وقف المعارك على ان يقوم الجانبان “باعادة انتشار او سحب تدريجي للمجموعات المسلحة والقوات الموالية لهذا الطرف او ذاك من ساحة المعارك”.
يذكر ان القتال اندلع بين الحكومة والمتمردين الذين يقودهم نائب الرئيس السابق ريك ماشار منتصف الشهر الماضي اثر اتهام سلفاكير لماشار بمحاوله تنفيذ انقلاب عسكري للاطاحة بحكمه ما أسفر عن تشريد نحو نصف مليون شخص ومقتل الالاف في هذا البلد الذي انفصل عن السودان في يوليو 2011 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.