ظريف يؤكد إمكانية التوصل إلى “حل مقبول” في طلب دخول موقعين نوويين

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم (الخميس)، أن هناك إمكانية للتوصل إلى “حل مقبول” فيما يخص طلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية لدخول موقعين نوويين.
وقال ظريف في حسابه على (تويتر) في إشارة طلب الوكالة لدخول موقعين نوويين في إيران، إن “حلا مقبولا” ممكن، مضيفا أنه ليس لدى إيران ما تخفيه.
وشدد ظريف على أنه على مجلس محافظي الوكالة ألا يسمح لـ”أعداء” الاتفاق النووي بتعريض مصالح إيران للخطر.
وتابع بقوله “لا ينبغي للدول الأوروبية الثلاث الأعضاء في الاتفاق النووي (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) عدم الالتزام بتعهداتها توفير المستلزمات الثانوية لهذا العمل”.
وكانت فرنسا وبريطانيا وألمانيا طرحت مشروع قرار على مجلس محافظي الوكالة يطالب إيران بعدم منع مفتشي الوكالة من الدخول إلى موقعين نوويين قديمين، والتعاون التام مع الوكالة.
وكان مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي أكد في وقت سابق اليوم أن إيران لن تفتح أراضيها للوكالة الدولية للطاقة الذرية بناء على ادعاءات “العدو”، حسبما أفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) الرسمية.
وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو جروسي، قد أعرب يوم الإثنين الماضي عن “قلقه الشديد” إزاء رفض إيران السماح لمفتشي الوكالة بدخول موقعين نوويين وعدم مشاركتها في مناقشات جوهرية للإجابة على الأسئلة بشأن مواد نووية وأنشطة نووية محتملة غير معلنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.