ظريف يستبعد خروج أوروبا من الاتفاق النووي

 استبعد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، الثلاثاء، انسحاب الدول الأوروبية الثلاثة من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في مايو العام الماضي.

ونقلت الوكالة الرسمية الايرانية “إيرنا” عن ظريف خلال زيارته الى العاصمة الصينية بكين اليوم، “استبعد خروج اوروبا من الإتفاق النووي لكنها وللأسف لم تتخذ قراراتها بشكل مستقل عن الولايات المتحدة”.

وأضاف “العيب الرئيسي هو انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي، وقد قامت واشنطن في مضايقة الآخرين ، وبالتالي أصحبت الاتفاق مهددا”، مشيرا الى الدول الأوربية (فرنسا وبريطانيا وألمانيا)، لم تتمكن من اتخاذ إجراءات عملية بشأن الاتفاق النووي.

وجدد وزير الخارجية الايراني ان بلاده وروسيا والصين لديهم مشاورات سياسية مستمرة والمناورات الاخيرة بين الدول الثلاثة هي رسالة ثلاثية تعارض السياسية الإحادية بالنسبة للولايات المتحدة”.

وأشار محمد جواد ظريف الى إن إيران يمكن أن تتراجع عن الخطوات الأربعة التي اتخذتها لخفض التزاماتها النووية في الأشهر الماضية في حال أقدمت الدول الأوروبية على إجراءات تضمن مصالح طهران في الاتفاق النووي.

وفي سياق متصل، قال عضو البرلمان الايراني علي مطهري، ان قرار انسحاب ايران من الاتفاق النووي هو بيد مجلس الامن القومي، مشددا على ان إيران لا تريد الخروج من الاتفاق الحالي.

واعتبر مطهري في تصريحات نقلتها الصحافة الايرانية إن انسحاب الدول الأوربية من الاتفاق النووي يعني انهيار الاتفاق ولا حاجة بالنسبة للجمهورية الاسلامية لإعلان انسحابها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.