غزل أميركي – فرنسي حول لبنان!

وكالة أنباء آسيا:

رغم زحمة الملفات والقضايا التي بحثها الرئيس الاميركي جو بايدن والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي يقوم بزيارة دولة الى الولايات المتحدة، هي الثانية له، إلا أن لبنان كان حاضراً في قمة الرئيسين.
وفي سياق عرضه للمواضيع التي تناولها في المباحثات مع نظيره الفرنسي قال بايدن: “لقد شكرت فرنسا على جهودها في التوصل الى الاتفاق التاريخي بين لبنان واسرائيل”.
وعقّب الرئيس الفرنسي على كلام بايدن قائلا: “عزيزي جو، تحدثتم عنا بشكل انيق، وعندما تشكرون فرنسا على مساعدتها في التوصل الى الاتفاق التاريخي بين اسرائيل ولبنان، صحيح اننا عملنا أقصى ما يمكن لإتمام الاتفاق، لكن الصدق يحتم علينا ان نذكر انكم أنتم من عملتم على انجاز العمل في هذا الاتفاق، وفي هذه اللحظة لا بد ان أشكركم للعمل الأساسي الذي قمتم به من اجل لبنان الغالي جدا على قلوبنا، والذي كان بحاجة لهذا الاتفاق، بالاضافة الى المواضيع الاخرى التي تهمنا وتعنينا وتدخل ضمن اجندة لبنان للأسابيع المقبلة والأشهر المقبلة”.
وأكّد الرئيسان خلال اجتماعهما في البيت الابيض على مواصلة الجهود المشتركة لحضّ قادة لبنان على انتخاب رئيس للجمهورية والمضيّ قدماً في الإصلاحات الجذرية.
ملف انتخاب الرئيس الذي يسيطر عليه الجمود في لبنان، يأمل بعض السياسيين ان تحركه قمة بايدن- ماكرون، ورجحت اوساط سياسية أنّ يطرح الرئيس الفرنسي موضوع لبنان بشكل واضح على طاولة النقاش من منطلق تظهير الحاجة الملحّة إلى وضع ملف الرئاسة اللبنانية على سلّم الأولويات الأميركية في هذه المرحلة، لافتة الى انه من بين الخيارات التي سيقدّمها خيار قائد الجيش العماد جوزيف عون، خصوصاً انه كانت قد روجت مصادر دبلوماسية لإمكانية إجراء تسوية حول اسم قائد الجيش ليكون الرئيس المقبل للبنان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.