فيلتمان يبحث مع المسؤولين الروس تطورات الوضع في اوكرانيا

بحث نائب الامين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان مع المسؤولين الروس في موسكو  اليوم تطورات الاوضاع في اوكرانيا حيث تم التأكيد على ضرورة تسوية الازمة في هذا البلد بالوسائل السلمية.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان نائب وزير الخارجية الروسي جريجوري كاراسين اتفق مع فيلتمان خلال اجتماعهما على ضرورة تسوية النزاع في اوكرانيا بالوسائل السياسية على اساس التخلي عن اللجوء للقوة.
وحث الجانبان في ختام مباحثاتهما على اهمية اجراء حوار بين السلطات الاوكرانية وممثلي الاقاليم في جنوب وشرق اوكرانيا.
واجمعا على ضرورة اهمية تنفيذ اتفاقية جنيف حول اوكرانيا التي وقعت في 17 ابريل الماضي والتي تشكل اساسا هاما للخروج من الازمة.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعلن على هامش الاجتماع الوزاري للمجلس الاوروبي في فيينا مؤخرا انه يتوجب على اوكرانيا ان تلغي الاوامر الصادرة باستخدام القوة العسكرية في شرق البلاد لحل الازمة في هذا البلد.
وقال لافروف ان بلاده لا تعترض على عقد جولة ثانية من مباحثات جنيف حول اوكرانيا لكن بمشاركة ممثلي الاقاليم الشرقية الذين يريدون ان يكون لهم صوتا مسموعا.
وتساءل لافروف حول كيفية اجراء انتخابات رئاسية في اوكرانيا في ظل الاجواء السائدة هناك حيث تتم استخدام القوات العسكرية ضد الاقاليم الشرقية.
ومن جانبه ربط وزير الخارجية الاوكراني اندريه ديشيتسا موافقة بلاده على عقد جولة ثانية من المباحثات في جنيف بضرورة موافقة روسيا على اجراء الانتخابات الرئاسية في اوكرانيا المقررة في 25 الجاري.
ورفض ديشيتسا في الوقت نفسه مشاركة ممثلي الاقاليم الشرقية في الجولة الثانية من مباحثات جنيف قائلا ان السلطة المركزية في اوكرانيا تمثل جميع اطياف المجتمع الاوكراني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.