كرواتيا تؤكد حق ايران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية

 

أكدت النائب الاول لرئيس وزراء كرواتيا السيدة “بسيتش” حق الجمهورية الاسلامية الايرانية في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

جاء ذلك خلال استقبال السيدة “بسيتش” عصر اليوم الخميس لرئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني الذي يزور كرواتيا لمدة يومين.

وتبادل الجانبان خلال اللقاء وجهات النظر حول العلاقات الثنائية وكيفية تطويرها.

ونظرا لموقع البلدين في المنطقتين الاستراتيجيتين “البلقان” و”الشرق الاوسط” فقد تباحثا حول الاوضاع المتازمة لمنطقة الشرق الاوسط واكدا على ضرورة الوصول الى حلول سياسية للنزاعات فيها خاصة الازمة السورية.

واكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي على تطوير العلاقات الاقتصادية واقترح تنظيم معرض خاص من قبل التجار الايرانيين لعرض المنتوجات الايرانية في كرواتيا.

من جانبها رحبت النائب الاول لرئيس وزراء كرواتيا بزيارة لاريجاني الى بلادها واعربت عن الامل بان تشكل هذه الزيارة انطلاقة لتعزيز العلاقات ومن ضمنها تبادل زيارات الوفود السياسية والبرلمانية.

وفيما يتعلق بمشاكل المنطقة اكدت انه في ضوء امكانيات ونفوذ ايران في المنطقة فان مشاكل المنطقة ستحل بالتدريج في ظل حضور اكثر فاعلية من جانب ايران.

وحول الموضوع الافغاني اشارت السيدة “بسيتش” الى خطة خروج قوات الناتو من هذا البلد في العام 2014 ، مؤكدة على دور دول الجوار خاصة ايران في دعم الاستقرار في افغانستان.

وقالت في الختام بشان القضية النووية الايرانية، اننا نعترف بحق الجمهورية الاسلامية الايرانية في ممارسة الانشطة النووية السلمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.