لوحـات بقشـر البيـض

رويترز:
بدأ الفنان الإندونيسي وحيدي سوسانتو حياته الفنية متأخراً، ولكن حقق شهرة كبيرة خلال فترة ثلاثة أعوام فقط، بسبب ابتكاراته في الأعمال الفنية الفريدة من نوعها.
ورسم سوسانتو لوحات فنية باستخدام ألوان الزيت لفترة ثلاث سنوات، قبل أن يبدأ باستخدام قشور البيض في كتابة آيات قرآنية ورسم لوحات للمشاهير.

وبسبب تأثره بكمية قشور البـــيض التي تـــرمى في القمامة، اتفق سوسانتو مع أصحــاب محال المأكولات التي تقدم البيض لزبائنها، بإعــطائه القشور لاستخدامها في أعماله الفنية.
ويجمع سوسانتو القشور لـ 400 بيضة أسبوعياً، حيث يمضي فترة بين أربعة أيام وأسبوع في رسم لوحاته بالخط العربي، فيما يتطلب وقتاً أكبر قد يصل إلى فترة شهر لرسم لوحاته الفنية.

وقال سوسانتو في منزله في جاكرتا «رأيت الكثير من قشور البيض تهدر في الحي الذي أقطنه، وقررت أن أستخدمها في لوحاتي»، مضيفاً «في البداية ابتكرت الكتابة على الفسيفساء بقشور البيض لمجموعتي الشخـصية فقــط، لكـن بدأت أتلقى طلبات لرسم لوحات لوجوه على أسطح الفسيفساء».

وتتطلب هذه الأعمال جهداً مكثفاً وساعات من الصبر والتركيز. وتبدأ العملية بتنظيف الفنان الإندونيسي لقشور البيض بأدوات التعقيم والمــياه، ثم تجفيفها تحت أشعة الشمس حتى تجف وتزول رائحتها، قبل أن يقسم القشور إلى مجموعات بحسب ألوانها.

ويستخدم سوسانتو مواد عدة من بينها الغراء لتثبيت قشور البيض على اللوحات الفنية. وتوضع لوحات الخط العربي التي يرسمها سوسانتو داخل مئات المساجد في أندونيسيا. وتشمل بعض اللوحات الفنية وجوهاً لمشاهير من بينهم ملك موسيقى البوب الراحل مايكل جاكسون، والرئيس الأميركي باراك أوباما، والرئيس الأندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو.
وتشتهر أعمـــال سوســـانتو في أندونيســيا، إذ بدأت الطـــلبات لشراء لوحاته الفنـــية تنهال عليه منذ العام 2012. ويتـــزايد عدد المعجبين بالأسلوب الفنــي الذي يتبعه سوسانتو.

وقال أحدهم «أحب أعماله الفنية لأنه يستخدم فيها الألوان الطبيعية لقشور البيض. قشور البيض لديها ألوان عدة تتفاوت بين الأبيض والبني والداكن. ويحتاج رسمها إلى صبر كبير»، مضيفاًً إنه يعتزم «طلب عدد من اللوحات التي ترسم بقشور البيض لتقديمها هدايا لأصدقائه».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.