منصور: الإتفاق بين إيران والغرب إيجابي وللتنبه لبرنامج إسرائيل النووي

وصف وزير الخارجية عدنان منصور الاتفاق النووي الإيراني الغربي بأنه “إيجابي” ، داعيا الدول العربية والعالم كله الى الالتفات الى البرنامج النووي الإسرائيلي الذي يضم ترسانة ضخمة تهدد أمن المنطقة.

وقال منصور، في تصريح خاص لوكالة “أنباء الشرق الأوسط” اليوم، إن هذا الإتفاق “بدد علاقات متوترة بين إيران والغرب، ويمثل خطوة متقدمة في مجال جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل”، مشيرا إلى أن “إيران أثبتت حسن نيتها أمام العالم من خلال هذا الاتفاق”.

ولفت إلى أن “إسرائيل ترفض الإتفاق النووي الأميركي الإيراني لأنها تريد خلق فزاعة من البرنامج النووي الإيراني”.

وقال: “نحن أمام تهديد للأمن في المنطقة جراء السلاح النووي الإسرائيلي، وعلى الدول العربية والغربية أن تتحرك لحمل إسرائيل على التخلي عن سلاحها النووي”، مشيرا إلى ان “إسرائيل مارست ضغوطا على الدول الغربية لتأجيل مؤتمر 2012 لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، الذي كان مقررا عقده في العاصمة الفنلندية هلسنكي نهاية العام وأرجىء لأجل غير مسمى، رغم أن كل دول المنطقة وافقت على المشاركة فيه”.

وردا على سؤال عن تأثير هذا الإتفاق على الوضع في المنطقة، خصوصا سوريا ولبنان قال منصور: “إن هذا الاتفاق يمكن أن يساعد في ما بعد على إيجاد حلول للمنطقة، خصوصا ان الدول الراعية للاتفاق هي نفسها معنية بما يجرى في المنطقة مثل الولايات المتحدة”.

وعن الحجة التي كانت تقول إن كل أزمات المنطقة خصوصا سوريا ولبنان سببها المساومات المرتبطة بالملف النووي الإيراني قال منصور: “إن هذه الحجة لم تعد موجودة”، مشيرا إلى أن “هذا الإتفاق أزاح النقاب عن كثير من المواقف في المنطقة، وأول المتضررين هو إسرائيل”.

وفي ما يتعلق بتأثير الإتفاق على الشأن اللبناني، أجاب وزير الخارجية إن المسألة في لبنان مسألة داخلية مرتبطة بتشكيل الحكومة، وهناك جهود تجرى لإنهاء هذا الخلاف السياسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.