منظمات يهودية اميركية تتنصل من زيارة نتنياهو لواشنطن.

natanyahou_2014.jpg

قالت مصادر اعلامية عبرية إن منظمات يهودية أمريكية وعلى رأسها “آيباك” تنصلت من زيارة نتنياهو “المثيرة للجدل” لواشنطن لإلقاء خطاب أمام الكونغرس من وراء ظهر البيت الابيض وأنها أبلغت الإدارة الأمريكية أن لا علاقة لها بترتيب الزيارة فيما رجح معلقون إسرائيليون أن يبادر نتنياهو لإلغاء الزيارة.

ونقل موقع “والا” العبري مساء  السبت عن مسؤول في البيت الابيض أن المنظمات اليهودية نقلت للبيت الأبيض رسالة مفادها بأن لا علاقة لها بالزيارة.

وقال المسؤول إن “آيباك” أوضحت للإدارة الأمريكية بأنها لا علاقة لها بتاتا بخطوة نتنياهو ولم تبغ بها مسبقا.

وأن اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة معني بالحفاظ على علاقاته الوثيقة مع الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة.

كما نقل الموقع عن مسؤول أمريكي آخر قوله: “لا أذكر وضعا مشابها حصل في الماضي فمعظم التنظيمات اليهودية في الولايات المتحدة تتحفظ من خطوة رئيس الحكومة الإسرائيلية”.

وكان معلقون إسرائيليون توقعوا ان يقوم نتنياهو بإلغاء الزيارة لواشنطن تجنبا لتأجيج الأزمة مع البيت الأبيض ورجح العديد منهم أن يجد نتنياهو طريقا ما للخروج من هذا المأزق من خلال إلغاء الزيارة لا سيما بعد إعلان نائب الرئيس جو بايدن مقاطعته لخطابه.

وكان بايدن أعلن يوم أمس أنه لن يحضر خطاب نتنياهو في مجلس النواب الأميركي في الثالث من مارس المقبل بحجة أنه سيكون خارج البلاد في ذلك التاريخ فيما اعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية أن ما أعلنه بايدين يعني
مقاطعة خطاب نتنياهو وهي خطوة سبقه إليها العديد أعضاء الكونغرس الأمريكي.

جدير بالذكر أن العرف يقضي جلوس نائب الرئيس الأميركي إلى جانب رئيس مجلس النواب الأميركي على المنصة في الكونغرس خلال الاستماع لخطاب في الكونجرس وأن غياب نائب الرئيس الاميركي عن الجلسة التي سيلقي فيها نتنياهو خطابه يعتبر ضربة قاسية لنتنياهو.

وتلقى سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة رون درامر “توبيخات” من 7 نواب ديمقراطيين التقى بهم خلال محاولاته تبرير الزيارة وتخفيف حدة التوتر بسبب خطوة نتنياهو وتنسيقه الزيارة مع الجمهوريين بدلا من الحكومة أو البيت الأبيض.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.