منظمة دولية تقاضي ولي العهد السعودي

قالت منظمة “مراسلون بلا حدود” إنها رفعت دعوى قضائية جنائية أمام القضاء الألماني على ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تتهمه فيها بارتكاب “جرائم ضد الإنسانية” في مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وتتهم الدعوى، التي تسعى إلى تحقيق الادعاء العام بموجب قوانين الاختصاص الدولية في ألمانيا، السعودية بملاحقة خاشقجي، الذي قُتل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018، فضلاً عن ملاحقة عشرات الصحفيين الآخرين.

وقال كريستوف ديلوار، أمين عام المنظمة، في بيان “ندعو المدعي العام الألماني إلى اتخاذ موقف”، وأضاف: “لا ينبغي أن يكون أحد فوق القانون الدولي، خاصة عندما تكون جرائم الإنسانية على المحك”.

وقالت “مراسلون بلا حدود” إنها جمعت أدلة بشأن “سياسة الدولة لمهاجمة وإسكات الصحفيين”، وقدمتها إلى محكمة العدل الفيدرالية في مدينة كارلسروه الألمانية يوم الاثنين.

ويفصّل تقرير المنظمة حالات شملت 34 صحفياً سُجنوا في السعودية، بمن فيهم المدون رائف بدوي، المسجون منذ عام 2012 بتهمة “الإساءة للإسلام”.

وأكدت المحكمة الألمانية في كارلسروه لوكالة فرانس برس للأنباء أنها تلقت الشكوى لكنها رفضت الإدلاء بمزيد من التعليقات.

يأتي ذلك بعد أن أصدرت واشنطن تقريراً استخباراتياً رفعت عنه السرّية الأسبوع الماضي وذكر أن ولي العهد السعودي وافق على مقتل خاشقجي عام 2018.

وكان خاشقجي صحفياً مقيماً في الولايات المتحدة يعمل لحساب صحيفة واشنطن بوست.

في المقابل، انتقد مسؤولون سعوديون التقرير بإصرار على أن مقتل خاشقجي كان من خلال “عملية مارقة” لم يشارك فيها ولي العهد، وفق قولهم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.