من الصحافة العربية

 

وكالة أخبار الشرق الجديد:

تشرين: تصدى لإرهابيين حاولوا الاعتداء على القصر العدلي وفندق الكارلتون بحلب وأحبط محاولات تسلل إلى المناطق الآمنة.. جيشنا الباسل يحكم سيطرته على كتل أبنية في القابون بدمشق ويتقدم في باب هود بحمص ويعيد الأمن إلى قرية تلة المراغة بحلب

قالت تشرين: رغم الدعم المكثف الذي يقدم لهم من المشيخات العربية الرجعية وتركيا والغرب، إلا أن إرهابيي «القاعدة» لايزالون يتجرعون الهزيمة والفشل المرة تلو الأخرى على أيدي بواسل قواتنا المسلحة الذين واصلوا مهامهم الوطنية في ملاحقة فلول أولئك المرتزقة في عدة مناطق إذ قضوا على العشرات منهم بينهم أجانب ودمروا أدوات إجرامهم بينها رشاشات ثقيلة وأخرى مضادة للطيران وضبطوا مستودعاً للأسلحة والذخيرة، بينما أحكمت وحدات أخرى من قواتنا الباسلة سيطرتها على عدد من كتل الأبنية قرب جامع العمري في القابون بريف دمشق إضافة إلى عدد من الأبنية جنوب المصرف المركزي في حي باب هود بحمص، كما أعادت قواتنا الباسلة الأمن إلى قرية تلة المراغة بحلب بعد أن قضت على آخر تجمعات الإرهابيين فيها، وتصدت لمحاولة إرهابيين الاعتداء على القصر العدلي وفندق الكارلتون في المدينة القديمة وأحبطت محاولات مجموعات إرهابية التسلل إلى المناطق الآمنة في حلب وحمص والقنيطرة.

في غضون ذلك استشهد 6 مواطنين وأصيب 19 آخرون بجروح بقذيفة هاون أطلقها إرهابيون على حافلة تقل موظفين في برزة بدمشق، بينما استشهد مواطن وأصيب 6 آخرين بجروح بتفجير سيارة مفخخة في بلدة حسياء بريف حمص.

وفي التفاصيل دمرت وحدات من جيشنا الباسل تجمعات للإرهابيين وذلك خلال سلسلة عمليات نوعية نفذتها ضد أوكارهم في الغوطة الشرقية والقرى والبلدات بريف دمشق، إذ ذكر مصدر مسؤول أنه تم إيقاع قتلى ومصابين بين أفراد مجموعة إرهابية وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وذخيرة في حي القابون، في حين أحكمت وحدات من جيشنا الباسل سيطرتها على عدد من كتل الأبنية قرب جامع العمري بعد أن قضت على من فيها من إرهابيين بينهم قناص.

وأضاف المصدر: إن وحدة من جيشنا الباسل لاحقت مجموعة إرهابية في حارة الشلة بمنطقة حرستا وأوقعت أفرادها بين قتيل ومصاب، بينما نفذت وحدة ثانية عملية نوعية ضد وكر للإرهابيين في عين ترما أسفرت عن تدمير أسلحة حربية والقضاء على أعداد منهم من بينهم وائل مروان كرنبه.

وأشار المصدر إلى أنه تم تدمير تجمع للإرهابيين في عدرا البلد بما فيه من أسلحة وعتاد في حين واصلت وحدات من جيشنا الباسل عملياتها ضد الإرهابيين في مزارع البحارية ودمرت لهم رشاشاً ثقيلاً وبنادق حربية وأوقعت معظمهم قتلى من بينهم هيثم الحشاش.

إلى ذلك تم تدمير وكر لمجموعة إرهابية بما فيه من أسلحة وذخيرة في بلدة الذيابية والقضاء على معظم أفرادها من بينهم عبد الإله الجردي إضافة إلى إيقاع عدد من الإرهابيين قتلى في بلدة حجيرة من بينهم سامر البيضا وفضل المشتولي.

أما في حلب فقد ألحقت وحدات من جيشنا الباسل قتلى ومصابين بين صفوف المجموعات الإرهابية وذلك خلال عملياتها المتواصلة ضد أوكارهم وتجمعاتهم في عدد من الأحياء وأعادت الأمن والاستقرار إلى قرية تلة المراغة بعد أن قضت على آخر تجمعات الإرهابيين فيها.

تابعت الصحيفة، كما تصدت وحدات من جيشنا الباسل لمجموعات إرهابية حاولت الاعتداء على القصر العدلي وفندق الكارلتون في المدينة القديمة وأوقعت معظم أفرادها قتلى، في حين اشتبكت وحدات أخرى مع إرهابيين حاولوا التسلل إلى المناطق الآمنة في أحياء صلاح الدين والمشهد وكرم الجبل نتج عنها مقتل وإصابة عدد كبير من الإرهابيين.

 

القدس العربي: مصر: تفويض الشرطة بمواجهة ‘الارهاب’.. والاخوان تعتبره ‘اعلان حرب’

‘النور’ السلفي يؤيد فض الاعتصام ‘في اطار القانون’.. وواشنطن تطالب باحترام حق التجمع السلمي

قالت القدس العربي: اكد مصدر أمني رفيع المستوى بوزارة الداخلية المصرية أن البيان الذي أصدره مجلس الوزراء الأربعاء حول اعتصامي رابعة العدوية والنهضة فوض وزارة الداخلية باتخاذ اللازم قانونا نحو الاعتصامين، باعتبارها الجهة الوحيدة المنوط بها تنفيذ القانون وحفظ الأمن والسلم في الشارع المصري.

وأوضح المصدر الأمني أن وزارة الداخلية ستدرس الإجراءات المناسبة للتعامل مع الاعتصامين وذلك في ضوء المعلومات الواردة إلى الأجهزة الأمنية حول وجود أسلحة نارية وبيضاء وكذلك عناصر خارجية بمقر الاعتصامين والتأكد من صدق تلك المعلومات من عدمه.

وأشار المصدر الأمني إلى أن التعامل مع اعتصامي رابعة العدوية والنهضة سيكون وفقا للقانون وقواعد التدرج ابتداء من التحذير ثم استخدام قنابل الغاز وحتى الدفاع الشرعي عن النفس.

واعتبرت جماعة ‘الاخوان’ قرار الحكومة بفض الاعتصامين ‘اعلانا للحرب’، حسب تصريحات للدكتور احمد عارف المتحدث الرسمي باسم الجماعة.

تابعت الصحيفة، من جهتها حثت وزارة الخارجية الامريكية الحكومة المصرية المؤقتة الجمعة على احترام الحق في التجمع السلمي بعدما قالت الحكومة ان اعتصام مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي يهدد الامن القومي ولم يعد مقبولا.

وقالت نائبة المتحدثة باسم الوزارة ماري هارف للصحافيين ‘واصلنا حث الحكومة المؤقتة على احترام حق التجمع السلمي’. واضافت ‘من الواضح ان ذلك يشمل الاعتصامات.’

على صعيد اخر وافق النائب العام المستشار هشام بركات على إحالة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، ونائبيه خيرت الشاطر ومحمد رشاد بيومي،ومصطفى عبدالعظيم فهمي البشلاوي، ومحمد عبدالعظيم فهمي البشلاوي، وعاطف عبدالجليل علي السمري، إلى محكمة جنايات القاهرة.

وجاء قرار الإحالة لاتهامهم بارتكاب أحداث القتل والشروع في القتل والتحريض عليه أمام مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان بضاحية المقطم، والتي راح ضحيتها 8 أشخاص وأصيب فيها 91 آخرون.

واعتبر مراقبون ان القرار اغلق باب المفاوضات والتسويات مع جماعة الاخوان حيث ان قادتها اصبحوا الان اما مطلوبين او تحت ولاية محكمة الجنايات.

وكشفت النيابة العامة في تحقيقاتها التي باشرتها نيابة جنوب القاهرة الكلية، عن توافر الأدلة على ارتكاب المتهمين الثلاثة (مصطفى ومحمد البشلاوي وعاطف السمري) لجرائم القتل والشروع في قتل بعض المواطنين من المتظاهرين السلميين أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم، وحيازة مفرقعات وأسلحة نارية آلية وبنادق خرطوش وذخائر، بقصد استعمالها في أنشطة تخل بالأمن العام والمساس بالسلام الاجتماعي.

كما أثبتت التحقيقات اشتراك المتهمين محمد بديع (هارب) وخيرت الشاطر ورشاد بيومي (محبوسان) في ارتكاب تلك الجرائم، عن طريق الاتفاق معهم على التواجد داخل مكتب الإرشاد، وإطلاق النار على من يتظاهر أمام المبنى مقابل مبالغ مالية، وساعدوهم على ارتكاب تلك الجرائم بأن أمدوهم بالأسلحة والذخائر والمفرقعات.

وأنكر المتهمون من قيادات جماعة الإخوان ما هو منسوب إليهم من اتهامات تتعلق بالتحريض على ارتكاب جرائم القتل والشروع فيه بغرض الإرهاب ضد المتظاهرين، وقالوا إنها اتهامات ملفقة لدواع وأسباب سياسية على حد وصفهم.

 

الاتحاد: المالكي يبدي قلقه من الحكومات المحلية الجديدة.. مقتل 20 عراقياً باعتداءات والنجيفي ينتقد تعذيب السجناء

قالت الاتحاد: قتل 20 شخصاً وأصيب 50 آخرون بجروح بينهم امرأتان و5 عسكريين في هجمات متفرقة أمس في عدة مدن عراقية. وانتقد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي تعرض عشرات المعتقلين للقتل والتعذيب في سجون البلاد، مؤكداً وجود “انتهاكات”. وأبدى رئيس الوزراء نوري المالكي قلقه من حكومات المحافظات المحلية الجديدة، معلناً أنه سيتم تقليص الوزارات واتساع دور المحافظات في الدورة المقبلة للحكومة.

ففي بغداد قتل 4 أشخاص وأصيب ثمانية آخرون بينهم 3 نساء بجروح في هجوم نفذه مسلحون مجهولون يستقلون سيارة مدنية قرب حسينية المصطفى في حي أور في شمال شرق بغداد. كما قتل شخصان هما رجل وابنه بهجوم مسلح استهدف سيارة مدنية في منطقة النهروان جنوبية غرب بغداد. في حين أصيب 3 جنود بينهم ضابط بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم لدى مرورها في قرية المشاهدة بقضاء الطارمية شمال بغداد.

وفي ديالي اغتال مسلحون مجهولون رجلاً أمام منزله في منطقة الجزيرة شرق بعقوبة. وفي هجوم مماثل اغتال مجهولون شخصاً في قضاء المقدادية شرق بعقوبة. وأصيب 3 فلاحين صباح اليوم بجروح خطيرة بانفجار عبوة ناسفة في ناحية (بهرز) جنوب بعقوبة. كما قتل 4 أشخاص وأصيب 14 آخرون بجروح، في انفجار عبوة ناسفة داخل مقهى في حي المعلمين غرب بعقوبة في ساعة متأخرة من ليل أمس.

وقتل مدني وأصيب 3 آخرون بانفجار عبوة ناسفة موضوعة على جانب الطريق وسط سوق ناحية جلولاء شرق بعقوبة. كما قتل عنصر من الصحوة بهجوم شنه مسلحون بمدافع رشاشة، في حين قتل مدني بهجوم شنه مسلحون قرب منزله بقرية شاقراق الجزيرة شرق بعقوبة. وقتل مدنيان وأصيب 3 آخرون بتفجير منزلهم بعبوات ناسفة في قرية السادة شمال بعقوبة، في حين قتل مدنيان بهجوم مسلح أثناء تواجدهما في محل لبيع المواد الغذائية في قرية العزية شرق بعقوبة.

وفي كركوك أصيب 5 عسكريين أحدهم ضابط بانفجار عبوة ناسفة استهدفت رتلاً عسكرياً في منطقة الدبس شرق المدينة، كما أصيب شرطي بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في المنطقة ذاتها.

وفي صلاح الدين قتل ضابط وأصيب 10 آخرون بانفجار سيارة مفخخة مركونة عند مرآب للسيارات قرب محكمة في قضاء الدور جنوب تكريت. …
الخليج: جنون استيطاني وعنصرية صهيونية تحت غطاء المفاوضات

قالت الخليج: واضح أن “إسرائيل” أرادت من المفاوضات غطاءً لممارسة جنونها الاستيطاني والتهويدي، حيث حذرت “مؤسسة الأقصى للوقف والتراث”، من أن وزير الإسكان “الإسرائيلي” أوري أريئيل يسارع في العمل على تنفيذ مخطط يقضي ببناء حي استيطاني وكنيس يهودي على بعد عشرات الأمتار من المسجد الأقصى المبارك في موقع مساحته نحو 5 دونمات داخل أسوار البلدة القديمة بالقدس المحتلة . كما كشفت صحيفة “إسرائيلية” أن رئيس الوزراء “الإسرائيلي”، بنيامين نتنياهو، أرضى ائتلافه الحكومي ب5500 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنات مقابل تمرير قرار إطلاق سراح أسرى فلسطينيين .

ودعا وزير صهيوني إلى عدم إلقاء القبض على من أسماهم “المخربين الفلسطينيين” بل إلى قتلهم فوراً، لمنع عمليات تبادل أسرى .

ورغم ذلك، رأى مسؤول ملف المفاوضات عن الجانب الفلسطيني صائب عريقات أن أكثر المستفيدين من المفاوضات هم الفلسطينيون . يأتي ذلك في وقت تمادى المستوطنون في عربدتهم في الضفة الغربية حيث اقتحموا قرية “عصيرة القبلية” جنوب نابلس وعاثوا فيها فساداً .
العرب القطرية: الشرطة التركية تفرق تظاهرات في «تقسيم»

قالت العرب القطرية: أطلقت شرطة مكافحة الشغب التركية أمس الأربعاء الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق مئات المتظاهرين المناهضين للحكومة في ساحة تقسيم التي شهدت تظاهرات عنيفة هزت البلاد في يونيو.

وذكر شهود عيان أن أربعة أشخاص على الأقل أصيبوا بعد أن تدخلت الشرطة لتفريق حشد من نحو 500 متظاهر تجمعوا في الساحة.

وهتف المحتجون «سنقاوم حتى نكسب.. هذه هي البداية فقط، وسنواصل الكفاح».

وواجهت الحكومة التركية ذات الأصول الإسلامية في يونيو موجة من التظاهرات التي شكلت أكبر تحد لها منذ توليها السلطة قبل أكثر من عشر سنوات.

وكانت الشرطة تدخلت في حديقة جيزي في 31 مايو الفائت واستخدمت القوة لطرد مئات الناشطين الذين كانوا يحتجون على إعلان إزالة الحديقة.

وشكل هذا الحادث الشرارة التي أشعلت الحركة الاحتجاجية المناهضة للحكومة الإسلامية المحافظة التي تحكم تركيا منذ 2002.
البيان: الحكومة التونسية نحو استقالات جماعية دشنها وزير التربية

قالت البيان: في خطوة تعكس مدى الانقسام داخل الحكومة التونسية، قدم وزير التربية التونسي سالم الأبيض استقالته، فيما أبدى وزير الثقافة مهدي مبروك أمله في استقالة جماعية لجميع الأعضاء.

في وقت أكدت مصادر لـ«البيان» أن حركة النهضة التي تقود الائتلاف الحاكم في البلاد تتعرض لضغوط داخلية وخارجية تمنعها من التنازل لصالح المعارضة خوفا على المشروع الإخواني في المنطقة، في وقت اعتبر رئيس الحركة راشد الغنوشي أن حل المجلس التأسيسي خط أحمر.

وأكدت الحكومة أنها استلمت استقالة وزير التربية سالم الأبيض، فيما أعرب عدد آخر من الوزراء التونسيين عن استعدادهم للاستقالة وسط تزايد الدعوات المطالبة بحل الحكومة.

وقال نور الدين البحيري الوزير المستشار لرئيس الحكومة التونسية خلال مؤتمر صحافي عقده أمس إن الأبيض، قدم رسميا استقالته إلى رئيس الحكومة علي العريّض.

ولم يذكر البحيري ما إذا كان رئيس الحكومة قبل هذه الاستقالة أم لا واكتفى بالقول إن هذه الاستقالة «غير نافذة» في الوقت الحالي، حيث «سيواصل الأبيض تسيير وزارته لغاية تعيين وزير جديد».

وتأتي استقالة الأبيض عقب إعلان وزير الثقافة مهدي مبروك (مستقل)، ووزير الداخلية لطفي بن جدّو (مستقل) استعدادهما للاستقالة، فيما تتواصل المشاورات من أجل إيجاد مخرج للمأزق السياسي الذي تمر به البلاد.

من جهته، أمل مبروك، في استقالة جماعية لأعضاء الحكومة الحالية، قائلاً في تصريحات بثتها إذاعة «شمس إف إم» المحلية «أتمنى أن تتم استقالة كافة أعضاء الحكومة خلال الأيام المقبلة»، مشدّداً على «ضرورة أن يُتخذ قرار الاستقالة في إطار مؤسساتي، وصلب مؤسسة رئاسة الحكومة، وبشكل جماعي».

وأعرب عن أمله في أن تكون هذه الأيام هي آخر أيام يقضيها كوزير للثقافة «لأن لي رغبة ملحة في مغادرة الوزارة والعودة إلى التدريس».

في غضون ذلك، أكدت مصادر مطلعة لـ «البيان» وجود خلافات داخل حركة النهضة حول طريقة معالجة الأزمة، وإمكانية الموافقة على تشكيل حكومة وحدة وطنية، بسبب ضغوط مباشرة من القوى الحليفة في الداخل والخارج، التي تخشى أن يخسر الإسلاميون سلطة الحكم في تونس بعد مصر، مما قد يؤدي إلى سقوط مشروع التنظيم العالمي للإخوان المسلمين نهائيا، خصوصا وأن كل المؤشرات تؤكد أن حركة النهضة لن تضمن النجاح في أي انتخابات مقبلة وهي خارج السلطة، نتيجة تراجع شعبيتها في الشارع إلى حدود 12 في المئة من نوايا التصويت بحسب عملية سبر للآراء، قامت بها شركة بريطانية متخصصة لفائدة الحركة، من دون أن تذكر مصادر هذه الجهات.

إلى ذلك، اعتبر رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي أن حل المجلس الوطني التأسيسي في البلاد، هو خط أحمر لا يمكن الاقتراب منه، وأبقى الباب مفتوحا أمام الحوار في ما يخص بقية المسائل الخلافية مع المعارضة.

ميدانيا، انفجرت عبوة ناسفة بدائية الصنع استهدفت دورية للحرس الوطني دون تسجيل خسائر بشرية بمنطقة المحمدية في محافظة بن عروس، المتاخمة للعاصمة تونس.

على صعيد آخر، شهدت ساحة المجلس التأسيسي بضاحية باردو، غربي العاصمة، تواصل اعتصام الرحيل بمشاركة آلاف المحتجين، وقام المشاركون فيه بأداء صلاة الغائب على أرواح العسكريين الذي قتلوا في جبل الشعانبي، وإشعال الشموع، وبالمقابل استمر اعتصام داعمي الشرعية بحضور قيادات من حركة النهضة، فيما عمّ هدوء حذر صباح أمس ولاية القصرين بعد ليلة عاصفة من الاشتباكات بين أنصار النهضة وأنصار الجبهة الشعبية.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.