هرمون جديد لعلاج السكري

سكري

قام باحثون بتحديد هرمون يستطيع تعزيز الخلايا المنتجة للانسولين في الفئران وهذا الاكتشاف قد يؤدي الى علاج اكثر الانواع شيوعا من مرض السكري.

وحيث ان الاشخاص الاصحاء لديهم هذا الهرمون الا ان الدراسة الحديثة تقترح ان اعطاء المزيد من هذا الهرمون لمرضى السكري قد يساعدهم في تجنب حقن الانسولين مستقبلا.

وقد اشار باحثون اخرون ان هناك مواد اخرى لها نفس تأثير الهرمون على الفئران ولكن فشلت في التأثير على خلايا الانسان، الا انهم اعتبروا ان هذا الهرمون مختلف عن غيره حيث ان تأثيره الفعال غير اعتيادي ويقتصر فقط على الخلايا المنتجة للانسولين.

وعندما استطاع الباحثون تحديد الهرمون الذي اطلقوا عليه اسم بيتاتروفين (betatrophin) قاموا بتحفيز الكبد على انتاج المزيد منه عن طريق ادخال نسخ كثيرة من جين هذا الهرمون فوجدوا ان حجم خلايا بيتا (المنتجة للانسولين) قد تضاعف ثلاث مرات مقارنة مع الفئران غير المعالجة واشارت الفحوصات ان الخلايا الجديدة تعمل بشكل طبيعي.

ويقدر عدد المصابين بمرض السكري في العالم حوالي 371 مليون شخص. ومن المعروف ان ارتفاع مستويات السكر في الدم قد تؤدي الى امراض القلب والسكتة والفشل الكلوي وامراض العيون والاعصاب. ويصاب حوالي 90% من مرضى السكري بالنوع الثاني حيث يحتاج بعض المرضى للعلاج عن طريق حقن الانسولين.

واوضح الباحثون انهم لم يعرفوا كيفية عمل هذا الهرمون الا انهم يقومون حاليا بتصنيع الهرمون على شكل حقن لتجربته على الفئران المصابة بالسكري واذا كانت النتائج ايجابية فانه من الممكن البدء باجراء التجارب السريرية على الانسان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.