“آسيان” تعبر عن قلقها من تطورات بحر الصين الجنوبي

أعرب وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” عن “قلقهم البالغ” إزاء التطورات الحالية في بحر الصين الجنوبي ، ودعوا إلى حل سلمي.
وحث وزراء الخارجية ، في بيان، كافة الأطراف المعنية على التحلي بضبط النفس ، وتجنب أي إجراءات قد تقوض السلام والاستقرار في المنطقة ، وحل النزاعات بالطرق السلمية دون اللجوء إلى التهديد بالقوة أو استخدامها ، بما يتوافق مع المبادئ المعترف بها دوليا للقانون الدولي ، ومنها معاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار في 1982.
وأكد وزراء خارجية دول الرابطة مجددا على أهمية المحافظة على السلام والاستقرار والأمن البحري وحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي والتحليق فوقه ، وكذلك المبادئ الستة للآسيان بشأن بحر الصين الجنوبي والبيان المشترك للقمة الخامسة عشرة بين الآسيان والصين بمناسبة الذكرى العاشرة لإعلان سلوك الاطراف في بحر الصين الجنوبي.
كما دعوا كافة الأطراف في الإعلان إلى “تنفيذ الإعلان بشكل كامل وفعال من أجل توفير بيئة ملائمة للثقة المتبادلة .. مشددين على الحاجة إلى “العمل على نحو عاجل لإبرام مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي في وقت قريب.” وتتحدث بكين عن حقها في السيادة على كامل البحر تقريبا ، وهي المنطقة التي يُعتقد أنها تطفو على مستودعات من النفط والغاز .. فيما تعد كل من الفلبين وفيتنام أكثر المنتقدين لادعاءات الصين بين الكتلة الاقتصادية التي تضم 10 دول اهمها تايلاند، إندونيسيا، ماليزيا، الفلبين، سنغافورة ، بروناي ، فيتنام ، لاوس، بورما ، وكمبوديا .
لكن دولا أخرى بالرابطة ، وهي بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان ، تدعي سيادتها على أجزاء من مياه البحر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.