أبرز اهتمامات الصحف الروسية 17 تشرين الأول/أكتوبر


موقع أنباء موسكو:
صحافة موسكو: لوكاشينكو ما زال بعيدا عن ستالين ولينين.. روسيا لا تزود أعداء الهند بالأسلحة.. نظام بشار الأسد أكثر استقرارا مما كان متوقعا.. الغرب يمدّ الإسلاميين بأسلحة.. كلينتون تدافع عن أوباما
تناولت الصحف الروسية الصادرة صباح اليوم جملة موضوعات وعناوين نختار منها ما يلي:
لوكاشينكو ما زال بعيدا عن ستالين ولينين
ذكرت صحيفة “كومسومولسكايا برافدا” أن الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو قال للصحفيين الروس، في إشارة إلى إمكانية بيع مصانع تكرير النفط البيلاروسية إلى روسيا: إذا أقدمتُ على هذا فسوف يتهمني مواطنوني بأنني أبيع ممتلكاتهم. ولهذا أقترح أن تستخدم روسيا المصافي البيلاروسية في تكرير نفطها مقابل أن تسمح لبيلاروسيا باستخراج الغاز من بطون أرضها.
وعن حكمه قال لوكاشينكو إنه ما زال بعيدا عن ستالين ولينين.

روسيا لا تزود أعداء الهند بالأسلحة
أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، للصحفيين أن روسيا قد تبيع أسلحة إلى باكستان. وأثار هذا قلق الهند. وسئل روغوزين الزائر للهند إن كانت روسيا ستورد أسلحة لباكستان بالفعل، فقال “لا نبرم صفقات مع أعدائكم. ولا نعطيهم أية أسلحة” بحسب ما ذكرته صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”.

نظام بشار الأسد أكثر استقرارا مما كان متوقعا
لم تصدق، في رأي الخبير السياسي الروسي فيودور لوكيانوف، توقعات الخبراء الإستراتيجيين الأتراك الذين يعمل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بنصائحهم بخصوص سياسة التعامل مع سوريا، فنظام بشار الأسد أكثر استقرارا مما كان متوقعا. ولقد فشلت محاولات تغيير السلطة في دمشق في وقت قصير في حين يؤدي استمرار النزاع إلى تزايد القلاقل التي تضرب الاستقرار. والأكثر خطورة أن استمرار النزاع السوري يؤدي إلى تزايد نفوذ عدو لدود للسلطات التركية هو حزب العمال الكردستاني، في المناطق الكردية السورية. وإزاء ذلك لا يمكن – غالب الظن – أن يتراجع اردوغان عن إجراء عملية عسكرية في سوريا من أجل المحافظة على هيبته وسمعته.

الغرب يمدّ الإسلاميين بأسلحة
ذكرت صحيفة “كراسنايا زفيزدا” أن مسؤولاً أمريكياً صرح للصحفيين بأن حصة الأسد من الأسلحة الآتية إلى المعارضة السورية تصل إلى مجموعات لا تريد الولايات المتحدة أن تحصل على الأسلحة.
ويملك مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية معلومات عن الذين يستحوذون على الأسلحة التي يتم شراؤها بتمويل سعودي قطري.

كلينتون تدافع عن أوباما
أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مسؤوليتها عن مقتل السفير الأمريكي بليبيا.
وقالت صحيفة “كوميرسانت” إنه يُعتقد أن قصد كلينتون تجنيب الرئيس باراك أوباما انتقادات يُنتظر أن يوجهها إليه مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية أثناء المناظرة التلفزيونية الثانية بينهما. وكان أوباما قد انهزم خلال المناظرة الأولى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.