أعضاء في البرلمان الاوروبي يدينون الفظائع الاسرائيلية في غزة

EU-parlement

دان أعضاء في البرلمان الأوروبي على هامش اجتماع لجنة الشؤون الخارجية في بروكسل اليوم الفظائع التي ترتكبها اسرائيل في قطاع غزة خلال عمليتها العسكرية الجارية.
واجتمعت اللجنة مع العضو المنتدب في الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط هيوز مينغاريللي الذي قدم لمحة عامة عن التطورات الراهنة في غزة فيما انتقد النائب البريطاني أمجد بشير خلال المناقشة رئيس اللجنة المار بروك لمواقفه المؤيدة لإسرائيل.
وقال بشير “لم أر أبدا مثل هذا المدافع (عن اسرائيل) كرئيس اللجنة.. ينبغي عليه أن يكون مبعوثا لإسرائيل لكنه كرئيس للجنة عليه أن يكون محايدا”.
وأضاف “في الوقت الراهن هناك حصار على غزة ويموت الآلاف من الناس في فلسطين والحل ليس بوقف إطلاق النار انما بالتوصل لحل شامل لهذه القضية يضمن قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة.. وهو ما تمنع إسرائيل حدوثه منذ 65 عاما على الاقل”.
وأكد أنه لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط ما لم تحل القضية الفلسطينية مشيرا الى أن الامم المتحدة أصدرت في عام 1948 قرارا ينص على انشاء دولتين “لكن تم إنشاء دولة واحدة.. لابد من انشاء دولة فلسطين”.
من جانبها اعتبرت العضوة البريطانية نينا جيل أن سقوط هذا العدد من الضحايا خلال نحو أسبوعين من الهجمات الإسرائيلية “أمر شائن” مضيفة أن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لم يفعلا شيئا واكتفيا بالمطالبة بوقف إطلاق النار.
ودعت الى “اتخاذ عقوبات (أوروبية) أقوى من أجل تدخل فعال” لحل الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي.
ومن جانبه أكد العضو البريطاني أفضل خان ان “اسرائيل تمتلك أقوى جيش وعلى الجانب الفلسطيني لا يوجد هناك جيش على الإطلاق” مشددا على أن سقوط ضحايا من المدنيين “أمر رهيب”.
واتهم خان الجيش الاسرائيلي بارتكاب فظائع في غزة مؤكدا أن الاتحاد الاوروبي يتحمل مسؤولية الوقوف وضمان التوصل لسلام” في المنطقة لاسيما وأن الفلسطينيين فقدوا الثقة في الولايات المتحدة “في حين لدى الاتحاد الأوروبي الكثير من المصداقية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.