أعمال الشغب الأخيرة في إيران في الإعلام الصهيوني

صحيفة الوفاق الإيرانية-

محسن فایضی:

أثارت قصة الراحلة مهسا أميني والأحداث التي تلتها ردود فعل دولية وإعلامية استثنائية. سيناريو مهسا أميني، بصرف النظر عن حقيقة أنه كان برنامجًا إعلاميًا وميدانيًا وعمليًا متماسكًا ومنسقًا ضد الجمهورية الإسلامية، لكن الموضوع (النساء) وخطورة السرد (الحق في حرية ارتداء الملابس) وفي نهاية سرد طريقة وفاتها، ولدت تفاعل خاص اعلامي وهذا فاقم مماهاة بعض رموز المنطقة والعالم معه.
نحاول في هذا المقال البحث في بعض الملاحظات التحليلية والنشاط الإعلامي للصهاينة. بادئ ذي بدء، لا بد من تذكر هذه النقطة الواضحة وهي أن المحتوى المنشور ليس رأي المؤلف بل أعيد نشره فقط من أجل المعلومات وفهم البيئة الإعلامية والتحليلية للصهاينة:

القناة 12 في إسرائيل: تحليل مفصل للأوضاع الاجتماعية في إيران

الدكتور راز زيمت هو أحد المحللين الإسرائيليين المشهورين، الذي أثناء تركيزه على الشبكات الاجتماعية الإيرانية، أجاد اللغة الفارسية ولديه مسؤوليات مختلفة في المؤسسات الأمنية الإسرائيلية. وهو خبير دائم في مركز دراسات الأمن القومي الإسرائيلي. وناقش في مذكرة له قصة مهسا أميني، والتي أعيد نشرها أيضًا في بعض الشبكات الإسرائيلية الأخرى مثل مكان.

فقد توقع أن تنخفض الاحتجاجات الميدانية بشكل واسع ابتداء من هذا الأسبوع، لكن القضية تتعلق بتقويض شرعية الحكومة. وبذكره كلام للسيد رئيسي، يخلص إلى أن النظام الإيراني يدرك حقيقة أن بعض المتظاهرين لديهم مشكلة ثقافية (قانون الحجاب) ويفصلهم عن المشاغبين ومن يتبعون سيناريو آخر.

لكن راز ميت يعتقد أن النظام الإيراني لن يتراجع أمام هذه المجموعة من المتظاهرين ويعرف أن هذا التراجع سوف يشكك في شرعيته.

يقول إن النظام عالق في فخ ليس لديه القدرة فيه على إنهاء الاحتجاجات ولا يمكنه التراجع عن قضية الحجاب. لكن مسؤولي النظام الحالي يعرفون أيضًا أن تجربة حكومة بهلوي في السبعينيات أظهرت أن الحريات المتزايدة لا يمكن أن تمنع عدم الاستقرار بل تؤجج الثورة فقط.

يكتب راز ميت في جزء آخر من ملاحظته أن جزءًا كبيرًا من المجتمع لا يزال غير متماشي مع هذه الاحتجاجات بسبب قلقه من عدم الاستقرار والظروف بعد الثورة. إنهم يرون أن إيران بعد الثورة ربما تكون أسوأ، مثل ما حدث في الربيع العربي.ويقول إن أجواء البلاد الآن في صالح الزعيم الإيراني المدعوم من النخب والجيش، وليس للمحتجين اليد العليا.وينصح بأن عدة أحداث يمكن أن تغير ميزان القوى هذا لصالح المعارضة.

أولاً: انتشار الاحتجاجات إلى ما بعد جيل القرن الحادي والعشرين (الثمانينيات). يقول إنه يجب إشراك الأجيال الأخرى في هذه الموجة من الاحتجاجات المدنية من أجل تشكيل تحالف اجتماعي واسع.

ثانيًا: اندماج القطاعات الاجتماعية الأخرى في إيران، لا سيما تلك القطاعات التي يمكن أن يؤدي عدم تعاونها مع الحكومة إلى جعل هيكل الدولة يواجه صعوبات ويعاني من التباطؤ.

في النهاية، يتوقع أن تستمر الاحتجاجات على قضية الحجاب دون إزالة دوريات التوجيه أو قانون الحجاب ، وستسهم تدريجياً في تآكل شرعية الحكومة. وفي النهاية يشير إلى عمر قائد الثورة (83 عامًا) ويعتبر هذه القضية إلى جانب الاحتجاجات فرصة لإضعاف النظام.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه في الأيام الأولى للحادث، كتبت مهسا أميني ملاحظة قصيرة في مركز الدراسات الإسرائيلية (INSS) واعتبرت فيها أن الاحتجاجات ناجمة عن الفجوة بين جيل الشباب ووجهات نظر الحكومة وتفاقم انعدام ثقة المجتمع بالنظام.

شبكة مكان الناطقة بالعربية مقارنة بقيمة النقود الألمانية قبل هتلر!

شبكة مكان هي شبكة تابعة للكيان الصهيوني، تعمل بهدف التأثير على عرب إسرائيل والمجتمعات العربية الأخرى في المنطقة. وتتناول في مذكرة مدى الاحتجاجات والتجمعات في الجامعات وبعض الأمثلة الأخرى. لكن الشيء المثير للاهتمام الذي يجب ملاحظته في التقرير هو نهاية المذكرة، حيث ذكرت: “بسبب الاحتجاجات الشعبية الدامية في إيران، تستمر قيمة العملة الوطنية في الانخفاض حتى وصلت إلى أدنى مستوى لها في تاريخها ويباع كل دولار بأكثر من ثلاثمائة واثنين وثلاثين ألف ريال… قارن بعض المحللين الريال الإيراني بالمارك الالماني عندما اصبح بدون قيمة خلال جمهورية فايمار قبل حوالي مائة عام.

فيما يتعلق بالمارك، لا بد من القول إنه بعد دخول ألمانيا الحرب العالمية الأولى ، والتي أدت إلى الهزيمة والعديد من المشاكل المالية، كانت هناك مشاكل دمرت كل نجاحات الحكومة السابقة. حتى استنكر الاقتصادي البريطاني “جون ماينارد” معاهدة فرساي عام 1919 باعتبارها مدمرة لألمانيا وسعادة العالم. تزامنت الحرب والمعاهدة بتضخم غير مسبوق أحدث الفوضى في الهيكل الاجتماعي والتوازن السياسي في ألمانيا في أوائل الثلاثينيات. فخلال فترة التضخم، انخفضت قيمة العملة الوطنية (Reich Mark) من 8.9 للدولار الامريكي في عام 1918 إلى 4.2 تريليون للدولار في نهاية نوفمبر 1923. وبعد فترة وجيزة من الانتعاش والنجاح في منتصف الثلاثينيات، جاء الكساد الكبير ، ودمر ما تبقى من الطبقة الوسطى الألمانية ومهد الطريق لدكتاتورية هتلر.

جيروزاليم بوست، تعكس الروايات العالمية وتبحث عن إجابة لسؤال “لماذا الآن؟”

الجيروزاليم بوست هي وسيلة إعلامية إسرائيلية شهيرة أخرى ناقشت وفاة مهسا أميني في العديد من المقالات والملاحظات. كانت إعادة نشر إحدى مقالات رويترز ومحاولة إنشاء رواية مختلفة، كانت واحدة من أكثر 5 مقالات تمت زيارتها في هذا الموقع الإسرائيلي الشهير في الأسبوع الماضي.

في هذا المقال، يُقال أولاً إنها من قرية كردية، لم يكن عدم التزامها بالحجاب يعارض حكم إيران الروحي، وأن رحلتها إلى طهران تسببت في اعتقالها بسبب حجابها، وكانت قتلت بالضرب. ويحاول أيضًا التشكيك في موتها الطبيعي بروايات مختلفة. كما أنهم يحاولون من خلال نشر عناوين بعض الصحف الإيرانية تأكيد قصة وفاتها.

وفي مقال آخر ناقشت “جيروزاليم بوست” قضية الأكراد وهجوم إيران على الجماعات الكردية في العراق ، وذكرت أن إيران كانت تبحث عن ذريعة لمهاجمة الأكراد ، وحققت هدفها باستخدام هذه الاحتجاجات. كما تسعى للايحاء أن سبب موت وضرب مهسا أميني لأنها كردية وسبب قمع الاحتجاجات هو الشعار الكردي (المرأة، الحياة ، الحرية).

وفي مقال آخر، ناقش بالتفصيل انقطاع الإنترنت وحاول أن يوحي أن ما يمكن أن يغير سلوك قادة العالم تجاه طهران ويزيد من الضغط على جمهورية إيران الإسلامية هو زيادة صوت الاحتجاج في العالم ضد إيران، ولهذا قطعت طهران الإنترنت وتحاول السيطرة على نشر المعلومات.

تعتقد جيروزاليم بوست أن انقطاع الإنترنت دفع جزءًا كبيرًا من المجتمع الإيراني إلى طلب المساعدة من الغرب وأمريكا ، وهذه فرصة. و في جزء من النص ، تسعى الصحيفة إلى معامل لأهمية هذه الاحتجاجات على المدى الطويل.

كذلك، في استمرار لتقريرها ، تبحث عن إجابة لسؤال “لماذا الآن”؟ رداً على ذلك ، قالت إن التجربة أظهرت أن الاحتجاجات الصاخبة يمكن أن تؤدي إلى تغييرات مهمة، وأشارت إلى التضحية بالنفس لشاب تونسي أو وفاة جورج فلويد، وهو أمريكي أسود.

جريدة معاريف وقياسها لما قبل ثورة تونس ومصر

وذكرت صحيفة معاريف، في تقرير، أن الظروف الميدانية تظهر أن الوضع تحت سيطرة قوات الأمن التابعة للنظام الإيراني، لكنها قارنت الأوضاع الاجتماعية بتلك التي كانت قبل أحداث الصحوة في تونس ومصر. وكتبت أن أوضاع إيران هشة. ووصف التقرير النساء قائدات الثورة الحالية التي يمكن أن تكون نقطة تحول في الشرق الأوسط.

كما زعمت معاريف أن مقتل مهسا أميني على يد دورية إرشاد في إيران قد جلب موجة من الرفقة والتعاطف في العالم بـ 80 مليون تغريدة. كما ذكرت معاريف تغريدة سينا ​​كلهور واحتجاج الأكراد.

تايمز أوف إسرائيل: الأكراد، التركيز الرئيسي والتحليل

في تحليل، تناولت التايمز أوف إسرائيل قضية الأكراد والهجوم الصاروخي للحرس الثوري الإيراني على مقرهم في العراق. الموضوع كان محور تركيز وسائل الإعلام الإسرائيلية الأخرى.

لكن تقرير تايمز أوف إسرائيل يستند إلى مسار واحد من التحليل ، وهو أن الهجوم على الأكراد كان يهدف إلى إخراج العدو من أجل السيطرة على الاحتجاجات.

كما أن معظم تقرير هذا الموقع يظهر تقارب الأكراد على جانبي حدود إيران والعراق، وعدم الاهتمام بحقوقهم في إيران، وتعاون الأكراد من الجانبين في الأحداث الأخيرة.

وأشار هذا الموقع إلى قضية ارتفاع معدل البطالة ، وعدم وجود الأكراد في المناصب الإدارية والعسكرية في محافظاتهم، وسفر الشباب إلى كردستان العراق للعمل، وحاول القول إن جماعة كوموله ليس لديها نشاط عسكري.

أرتيز شيفا، من إعادة نشر كلمات السيد حسن نصر الله إلى اعتقال شيروين

وسيلة الإعلام الصهيونية الأخرى التي نشرت قدرا كبيرا من الأخبار عن مهسا أميني هي آرتس شيفا. أعاد هذا الموقع نشر الخطاب الكامل للسيد حسن نصر الله دفاعًا عن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذكر أن السيد حسن نصر الله قال إنهم يسعون لاستغلال حادث غامض ضد طهران والحكومة الإيرانية. احتجاجات لا يعتبرها نصر الله ممثلة للشعب الإيراني.

كما أعادت هذه الشبكة نشر التقرير الإخباري لشبكة I24NEWS وبث مقطع احتجاج شيروين حاجبور ونبأ اعتقاله، وذكرت أن مقطعه حصد 40 مليون مشاهدة في يومين.

كما أعادت وسائل الإعلام الإسرائيلية نشر صور ومقاطع فيديو مختلفة للاحتجاجات، وخلع الحجاب في المدارس، وما إلى ذلك.

استنتاج

تظهر مراجعة بسيطة لوسائل الإعلام الإسرائيلية أن محللي هذا النظام يعتبرون الاحتجاجات الحالية في إيران فرصة طويلة الأمد للضغط على إيران وتغيير سلوك بعض الدول تجاه طهران. التركيز على الاعتقالات، وحجب الإنترنت، وقضية الأكراد، وإثارة رواية القتل هي أهم الكلمات الرئيسية المستخدمة في تغطية الراحلة مهسا أميني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.