أكثر من مليون سائح يعبرون الحدود الإيرانية

 

عبر ما يقرب من مليون و174 ألف سائح أغلبهم من جمهورية آذربيجان مدينة “بيله سوار مغان” التابعة لمحافظة اردبيل شمال إيران خلال العام الماضي، كما قال حاكم مدينة “بيله سوار مغان” حسن قبادي، لوكالة أنباء “بانا” الإيرانية.

وأشار قبادي إلى أن حوالي مليون و53 ألف شخص من هذا العدد من السياح كانوا من المواطنين الأجانب، ومعظمهم من جمهورية أذربيجان، مبيناً أن “85 بالمائة من السياح (993 الف شخص) ذهبوا سيراً على الأقدام و 180 ألف شخص اجتازوا نقطة تفتيش بيله سوار مغان باستخدام وسائل نقل مختلفة منها الحافلات الكبيرة”.

وقال المسؤول الإيراني أن 54 ألف شاحنة وألفي حافلة و17 ألف سيارة شخصية دخلت الأراضي الإيرانية من جمهورية آذربيجان خلال العام الماضي.

وبالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، كان هناك انخفاض بنسبة 33 في المائة في عدد الشاحنا ، وانخفاض بنسبة 9 في المائة في عدد السيارات وانخفاض بنسبة 7 في المائة في عدد الحافلات.

وعن حجم الصادرات من منفذ مدينة “بيله سوار مغان” المطلة على بحر خزر، قال حسن قبادي “خلال هذه الفترة، تم تصدير ما مجموعه 311 ألف طن من المنتجات عبر هذا المنفذ إلى روسيا وأذربيجان وجورجيا بواسطة 137 ألف شاحنة، وهذا هو زيادة بنسبة 107 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي”.

وأضاف أنه تم استيراد 24300 طن من البضائع إلى إيران عبر هذا المنفذ الحدودي بواسطة 11 ألف و13 شاحنة خلال الأشهر العشرة من العام الإيراني الذي ينتهي في مارس المقبل.

وقال إنه يتم تصدير السيراميك والبطاطس والأواني الزجاجية المختلفة ومواد البناء والملح والقار واللوح الجسيمي بشكل رئيسي، في حين يتم استيراد القطن والبذور المختلفة والأعلاف الحيوانية والألياف الصناعية بشكل رئيسي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.