أميركا تفقد حقها في التصويت في “يونسكو”

UNESCO

ذكرت مصادر من منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة خسرت حقوقها للتصويت في اليونسكو بعد عامين من قطع تمويلها للمنظمة بسبب منح فلسطين عضوية كاملة بها.

وقال مسؤول إن الولايات المتحدة فقدت موعدا نهائيا صباح اليوم الجمعة لتقديم خطاب إلى اليونسكو يبرر عدم دفع رسومها ويقترح خطة لتسوية متأخراتها .

وأوضح المسؤول إن “أميركا لم تقدم تلك الوثائق وبالتالي تفقد تلقائيا حقوقها في المؤتمر العام” مما يؤكد على أن التطور حدث “بطبيعة الحال” وإنه لم يتخذ قرار لاقصاء أميركا.

واليونسكو ومقرها باريس تشتهر بجهودها لدعم التعليم في الدول النامية وحماية التنوع الثقافي من خلال برنامج “مواقع التراث العالمي” وغيره.

وكانت المنظمة قد تعرضت لنكسة شديدة في عام 2011 عندما أعلنت واشنطن التي تساهم بنحو خمس ميزانية اليونسكو عن سحبها للتمويل بسبب منح فلسطين عضوية كاملة في اليونسكو. وتحظر القوانين الاميركية الحكومة من تمويل هيئة تابعة للامم المتحدة تعترف بالعضوية الكاملة لفلسطين.

وأثار هذا القرار خلافا بين أميركا ومعظم الدول الاعضاء الاخرى في اليونسكو من بينهم فرنسا التي صوتت لصالح قبول عضوية فلسطين في اليونسكو.

وأحرج هذا الخلاف إدارة الرئيس الاميركي باراك أوباما التي أوضحت أنها تود تطبيع العلاقات مع اليونسكو.

وبينما مازالت الولايات المتحدة عضوا نشطا في المنظمة إلا أنه لم يعد لديها اي رأي في المسائل الخاصة بتوزيع وتخصيص الاموال بالمنظمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.