أوباما: لا أستطيع تصور نهاية للحرب في سوريا مع بقاء الأسد في السلطة

 

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه “لا يستطيع تصور نهاية للحرب الأهلية في سوريا مع بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة”، مؤكدا أن “الهدف الاستراتيجي هو إبعاد الإسد عن السلطة مع تأمين حملية الأقليات الدينية والتأكد من أن المتشددين الإسلاميين لا يعززون سلطاتهم في البلد”.

وفي مقابلة مع قناة “تلموندو” الناطقة بالإسبانية، إعتبر أن “نتائج تقرير الأمم المتحدة حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا قد غيرت الرأي العام”، لافتا إلى أنه “بالرغم من أن التقرير لم يشر بأصابع الإتهام إلى جهة بعينها، إلا أنه أكد وقوع الهجوم”، لافتا إلى أنه “من الواضح أن النظام هو وحده من بملك وسائل تنفيذ الهجوم”.

وشدد أوباما على أن “الهدف الأولي الآن هو إخراج الاسلحة الكيميائية من سوريا حتى لا تتمكن أي جهة من استخدامها، ثم الهدف التالي هو العمل مع جميع الجهات ومنها تلك التي تدعم النظام السوري كروسيا لنقول: يجب أن نضع حدا لهذا”، مؤكدا أنه “سيجري التعامل مع الأهداف بالتدريج بحيث يجري التركيز على هدف واحد في آن”.

وانتقد أوباما “الاتفاقية التي تم التوصل اليها مع روسيا للتخلص من الأسلحة الكيميائية لأنها لا تتضمن عقوبات مباشرة ضد الأسد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.