أوساط “8 آذار” لـ”الراي”: مجرد موجة دعائية ما يشاع عن حظوظ مرتفعة لعون في الرئاسة

 

بحسب مصادر واسعة الاطلاع ومواكِبة للمشاورات الجارية عشية الأسبوع الحاسم للاستحقاق الرئاسي، فان كل الأطراف تنخرط الآن في الإعداد لمرحلة الشغور الرئاسي والتعامل معها كأمر واقع حاصل لا محالة، ولا تستبعد تالياً ان تكون اللقاءات الجارية في باريس في هذا الإطار نفسه بحيث تُرسم خريطة الموقف الذي ستتخذه قوى 14 آذار بعد حصول الشغور الرئاسي في 25 أيار.

وإذ استبعدت هذه المصادر نشوء اي تطور دراماتيكي مفاجئ من شأنه ان يحمل العماد عون فعلاً الى قصر بعبدا، قالت ان حصول الشغور سيستبعد معه ايضاً على مرشحي 14 آذار سواء ظل جعجع مرشحها او اتُفق على نقل دعم قوى 14 آذار الى مرشح اخر كالرئيس أمين الجميل او الوزير بطرس حرب.

ولفتت المصادر الى الدور الذي بدأت تلعبه باريس في محاولة إقناع الأطراف اللبنانيين بالسعي الى اتفاق على لائحة مرشحين محدودة من أسماء لا تثير استفزازات لدى اي فريق، وهو منحى قد يصبّ في مصلحة مرشحين مستقلين لا يتجاوز عددهم الثلاثة او الاربعة في نهاية المطاف. وقالت ان هذا المنحى قد يشكل طلائع خجولة لتلمُّس تقاطُع إقليمي ودولي لكن في مرحلة ما بعد الشغور الرئاسي على ان يقترن بالدفع نحو تقصير مرحلة الشغور ما أمكن ولو ان لا ضمانات اطلاقاً في الوقت الحالي لنجاح اي مسعى مماثل. ذلك ان غالبية السفراء النافذين في بيروت ولا سيما سفراء الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والسعودية وحتى إيران لا يزالون يكررون نفي وجود تدخلات او وضع فيتوات على مرشحين او تأييد مرشحين معيّنين، ما يوحي بعدم اقتحام لبنان اولويات هذه الدول، في وقت لا يُظهِر هؤلاء السفراء ذعراً او خشية مبالَغاً فيها حيال الشغور الذي سيحصل ما دام الدستور يلحظ انتقال الصلاحيات الرئاسية الى مجلس الوزراء مجتمعاً. وهو امر تقول المصادر انه يعني ان الدعم الواسع للحكومة الحالية سيبقى على قوة زخمه في حال حصول الشغور ما دامت الحكومة توفّر التقاطعات الموضوعية الاقليمية والدولية التي تريد للبنان الحفاظ على استقراره في انتظار نضوج الملفات الاقليمية الكبرى.

وبدت أوساط سياسية على بينة من الموقف الفعلي لقوى “8 اذار” حاسمة في القول ان “فخامة الشغور” سيحلّ في الرئاسة اللبنانية الى أمد غير معروف، وتحدثت الى “الراي” عن ان “ما يشاع عن حظوظ مرتفعة للعماد عون مجرد موجة دعائية لا اكثر ولا اقل”.

وأوضحت هذه الاوساط ان الظروف الداخلية والخارجية لم تنضج بعد للتفاهم على رئيس جديد لن يبصر اسمه النور إلا بجلوس “8 و14 اذار” معاً للاتفاق على “سلة شاملة” تتناول طبيعة المرحلة المقبلة في لبنان، كالرئاسة والحكومة وقانون الانتخاب، وهي السلة التي ستكون بمثابة “دوحة – 2″.

ورأت الاوساط عينها ان “حزب الله” غير مستعجل لإبرام مثل هذا التفاهم، وهو ينتظر تالياً نضوج فكرة الحاجة الى مثل هذا الاتفاق لدى “14 اذار”، الأمر الذي من المؤكد انه لن يحصل في غضون الايام الباقية من المهلة الدستورية التي تنتهي في 25 مايو الجاري، وتالياً فإن الرئاسة ذاهبة نحو الشغور الحتمي.

وقللت تلك الاوساط من اهمية الموقف الدولي المبدئي الداعي الى انتخابات رئاسية في موعدها، مشيرة الى ان الحاضنة الاقليمية لتفاهُم لبناني – لبناني على المرحلة الجديدة لم تدخل بفاعلية على خط الاستحقاق الرئاسي، فالمملكة العربية السعودية المشغولة بـ”ترتيبات داخلية” تبدو متريثة في حسم خياراتها اللبنانية عبر حوار تريده مشروطاً مع طهران، وايران غير مستعجلة في حوارها مع الرياض وتمارس سياسة النفَس الطويل حياله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.