أول صورة لجزار “داعش” محمد اموازي وهو تلميذ

mohamadamozai

قناة العربية ـ
لندن – كمال قبيسي:
ظهرت أول صورة معروفة حتى الآن لمحمد الموازي، أو “الجهادي جون” الذي اعتاد أن ينعى رهائنه في فيديوهات كثيرة ظهر فيها ملثماً يهدد ويتوعد وهم إلى جانبه على مراحل قبل أن يقوم بذبحهم، أو يذبحهم عنه سواه من “دواعش” الرقة في الشمال السوري فيما بعد، والصورة نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، وهي حين كان تلميذاً يافعاً في لندن.

 

محمد الموازي، أو اموازي “هو الوحيد الذي تحمل عائلته هذا الاسم في كل بريطانيا”، طبقاً لما ذكرت صحيفة “الديلي تلغراف” بعددها اليوم الجمعة، مستندة إلى معلومات يبدو أنها استمدتها من دائرة الأحوال الشخصية بوزارة الداخلية البريطانية، فيما بحثت “العربية.نت” أيضا عن أي شخص يحمل اسم هذه العائلة، عبر خانات البحث في “غوغل” وغيره، بالعربية وبلغات حية أخرى، حتى في مواقع التواصل، ولم تعثر إلا على واحد فقط.

 

ويعتقد نشطاء بمواقع التواصل أن موزاي، أو اموازي، وربما المعظم أو أهوازي، هو من البدون الكويتيين، إلا أن معلومات جمعتها عنه “العربية.نت” بعد مراجعتها لأكثر من 10 مصادر إعلامية، معظمها بريطاني، أن اسمه محمد الموازي، عمره أقل بأشهر من 27 سنة، وولد في 1988 بالكويت التي هاجر منها بعمر 6 أعوام في 1993 مع أبويه جاسم وغانية، وأعمارهما الآن 51 و47 سنة، إضافة إلى شقيقته أسماء، وهي مهندسة معمارية موظفة حاليا لدى شركة في لندن، حيث ولد فيها 4 أشقاء آخرين.

 

ويمكن العثور على آخرين من عائلة Emwazi في خانات البحث بالإنترنت، لكنهم من عائلته نفسها، ولا يوجد سواهم فيها، ومنهم شقيقه الأصغر، وعمره 21 سنة، كما وشقيقته أسماء التي تملك “العربية.نت” صورة لها ولم تنشرها حفاظا على خصوصيتها، وهي من حسابها في “تويتر” الذي أقفلته.
من البدون أم عراقي ولد في الكويت؟

 

أما الوحيد الذي عثرت عليه “العربية.نت” من عائلة اموازي، فيملك حسابا في “فيسبوك” وكتبت إليه رسالة أسأله عن عائلته، لكن أكثر من 3 ساعات مرت ولم يرد، وهو ليس كويتيا على أي حال، إنما عراقي، ولم يكن اموازي اسم عائلته، بل كان وسطا بين اسمه الأول واسم العائلة. كما اتصلت “العربية.نت” بكويتي من البدون في لندن، فأخبر بأنه يسمع بهذه العائلة “لأول مرة في حياتي” كما قال.

 

ولم يطرأ جديد من المعلومات عن اموازي الذي يتكلم العربية بطلاقة، سوى أن والده يملك ويدير شركة تاكسي في لندن، إضافة لما تمت معرفته عنه للآن، ومعظمه من صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية التي كانت أول من كشف حقيقته، مع معلومات أضافتها وسائل إعلام بريطانية، ولخصتها “رويترز” ووكالة الصحافة الفرنسية وأسوشييتدبرس، بأنه من أسرة ميسورة في لندن حيث نشأ وتخرج في الجامعة ببرمجة الكمبيوتر، وسافر في 2012 إلى سوريا، حيث “تدعوش” مع التنظيم الإرهابي.

 

وكانت الحكومة البريطانية رفضت تأكيد أو نفي هوية اموازي، وقالت عبر المتحدثة باسم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون: “لا نؤكد أو ننفي مسائل متعلقة بالاستخبارات” فيما تجنب مسؤولون أمنيون تأكيدها هويته “خشية أن يصعب ذلك إلقاء القبض عليه”، علما بأنهم “غير راضين عن تسريب اسمه”. إلا أن عاصم قرشي، مدير قسم الأبحاث في مؤسسة CAGE الخيرية التي عملت مع الموازي منذ 2009 اعترف أن هناك “أوجه تشابه مدهشة” بينه و”الجهادي جون” كما قال.

“أشعر كأني سجين في لندن”

 

وكانت “كيج” التي تتولى دعم المعتقلين بتهم تتصل بالإرهاب ذكرت أن الموازي اتصل بها قائلا إنه تعرض لمضايقات من أجهزة الأمن البريطانية بعد أن حاول العودة إلى الكويت عام 2010 ليتزوج ويلتحق بوظيفة، وقال في رسالة كتبها إليها بالبريد الإلكتروني: “أشعر كأني سجين، لا بقفص بل في لندن”، وفق تعبيره.

 

وذكر اموازي في الرسالة أنه كان يشعر بأنه سجين تتحكم به أجهزة الأمن “التي تمنعني من بدء حياة جديدة في مسقط رأسي وبلدي الكويت”. لذلك أنحت “كيغ” باللائمة في تطرفه على مضايقته المزعومة على يد مسؤولين في أجهزة مكافحة الإرهاب، بعد أن اعتقل في تنزانيا مع اثنين من أصدقائه لدى وصولهم في أغسطس 2009 إلى هناك “للقيام برحلة سفاري”، وفق ما زعم.

 

في تنزانيا قاموا بترحيله إلى أمستردام حيث استجوبه عناصر في وكالة (إم. آي. 5) البريطانية للأمن الداخلي، كما وضابط بالاستخبارات الهولندية اشتباها بأنه كان ينوي السفر إلى الصومال، فأعادوه إلى لندن التي لم يصبر على البقاء فيها أكثر من 3 سنوات، إلى أن ظهر “داعشيا” وقاطعا للرؤوس في سوريا، مهدداً ومتوعدا الأرض ومن عليها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.