إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوثا جديدا لليمن خلفا لبنعمر

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الخميس 23 أبريل/نيسان، مجلس الأمن بأنه يعتزم تعيين الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوثا جديدا إلى اليمن خلفا لجمال بنعمر.

وأعلن مسؤول في الأمم المتحدة في الـ 16 من أبريل/ نيسان أن المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر قدم استقالته للأمين العام للأمم المتحدة.

وقال بان كي مون في رسالته إن ولد الشيخ أحمد سينطلق من الإنجازات التي حققها بنعمر الذي استقال بعدما واجه انتقادات من دول خليجية لجهود الوساطة التي قام بها، تكريسا للجهود الإقليمية والدولية التي تبذلها الأمم المتحدة لحل النزاع.

وسيصبح تعيين الدبلوماسي الموريتاني ساريا اعتبارا من الاثنين إذا لم تبد أي دولة في المجلس معارضتها على ذلك.

يذكر أن الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد عين نائبا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مطلع 2014، ثم كلف في ديسمبر/كانون الأول برئاسة بعثة الأمم المتحدة الخاصة بمكافحة فيروس إيبولا.

وشغل المسؤول الأممي العديد من المناصب وتبوأ عدة مسؤوليات في مجالات التنمية والمعونات مع الأمم المتحدة، كما عمل منسقا مقيما للمساعدات الإنسانية والتنمية في سوريا في الفترة الممتدة ما بين 2008 إلى 2012، وفي اليمن في الفترة بين 2012 إلى 2014.

وكان بان كي مون قد أعلن استعداد الأمم المتحدة استئناف وساطتها بين الأطراف المتنازعة في اليمن، وخصوصا تأمين التسهيلات الدبلوماسية اللازمة لحل هذه الأزمة عبر الحوار.

موسكو تتوقع إقبال المبعوث الجديد على العمل صباح الاثنين

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن موسكو تتوقع أن يبدأ إسماعيل ولد الشيخ أحمد عمله اعتبارا من صباح الاثنين 27 أبريل/نيسان الحالي.

وقال تشوركين في تصريحات صحفية، يوم الخميس: “إننا ننتظر أن يقبل (الدبلوماسي الموريتاني) العمل، وسندعمه”.

وأشار إلى أن إسماعيل ولد الشيخ أحمد “يعرف اليمن، ويعرف الأطراف اليمنية”، مضيفا “نعول على أنه سيباشر العمل فورا، وبنشاط، ومن دون تأخير”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.