إعلان تشكيل الحكومة اللبنانية بعد 3 أشهر من بدء الحراك وأعمال شغب

وقّع الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس الحكومة المكلف تشكيلها حسان دياب، على مرسوم تشكيل الحكومة في قصر بعبدا قرب بيروت، مساء يوم الاثنين 21 يناير / كانون ثاني 2020.

وأعلن الأمين العام للحكومة اللبنانية، محمود مكية، عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة حسان دياب، والتي تضم 20 وزيراً بينهم 6 سيدات.

وقال دياب، عقب لقاء جمعة بعون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، في قصر بعبدا، إن “المهم الآن هو حفظ الاستقرار”، مؤكداً أن “حكومته تعبر عن تطلعات المعتصمين”، حسب ما أورد موقع “الميادين” على الإنترنت.

وأشار إلى أنه “لدينا القدرات والكفاءات وأدعو أصحاب الإرادة الطيبة لمساعدة الحكومة”، مشدداً على أن “الحكومة اللبنانية الجديدة فريق إنقاذ”.

وتابع قوله: “سندرس قانون الانتخابات ليعرض على مجلسي الوزراء والنواب ويعود إلى الحكومة ثم نجري الانتخابات”، لافتاً إلى أن “هناك حاجة لاجتماعات مكثفة مع حاكم مصرف لبنان”.

دياب أكد أن أول جولة له “ستكون إلى دول عربية وخصوصاً خليجية”، مشيراً إلى أنه “لدينا الثروات الوطنية براً وبحراً ولن نسمح بالتفريط فيها”.

وأوضح أن “الاقتصاد سيكون من أولوياتنا وسنكون سريعين ولسنا متسرعين”.

وأتى الإعلان عن الحكومة الجديدة بعد حوالي ثلاثة أشهر من بدء حراك شعبي احتجاجاً على تدهور الاقتصاد وللمطالبة بمحاربة الفساد.

كما أتى الإعلان عقب يوم من حدوث مواجهات، تكررت في الأسابيع الماضية، بين قوات الأمن ومتظاهرين بينهم عناصر قاموا بأعمال شغب وتحطيم محال تجارية وممتلكات، ما أدى إلى سقوط عشرات الجرحى من الطرفين، وخسائر مالية كبيرة جراء الشغب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.