إعلان مفرح من شركة فايزر فما مدى صدقهم؟

وكالة أنباء آسيا-

عبير محمود:

في وقت يتخوف العالم من متحور أوميكرون المستجد من فيروس كورونا ومدى فعالية اللقاحات المصدقة من منظمة الصحة العالمية للوقاية من الفيروس الجديد، أعلنت شركة فايزر الأمريكية عن بدء تطوير لقاح جديد ضد أوميكرون، مبينة أنه من الضروري الحصول على لقاح جديد.

وقال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر :”صنعنا أول نموذج DNA لدينا، وهو الجزء الأول من عملية تطوير لقاح جديد، لقد أوضحنا عدة مرات أننا سنكون قادرين على الحصول على اللقاح فى أقل من 100 يوم”.

بدورها، قالت كيانا جازفيني، المتحدثة باسم شركة فايزر، لنيوزويك: “لقد بدأنا في إجراء اختبارات تحييد على متغير أوميكرون الجديد المثير للقلق ونتوقع الحصول على بيانات أولية في الأسابيع المقبلة”.

وأضاف جازفينى: “كما هو الحال دائمًا، سنستمر في اتباع العلم بينما ندرس أفضل الأساليب لحماية الناس من كورونا حال ظهور متغير يفلت من حماية لقاحنا، وتتوقع شركة Pfizer وBioNTech أن تكونا قادرتان على تطوير وإنتاج لقاح مخصص ضد هذا المتغير في نحو 100 يوم، رهنا بالموافقة التنظيمية”.

وذكرت مصادر أن لقاح كورونا من شركة فايزر هو أول لقاح تم ترخيصه للاستخدام في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA).

وكانت قد سمحت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية باستخدام اللقاحات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا، لكن ظهرت أسئلة حول فعالية اللقاح وسط انتشار متغير، وهو سلالة جديدة من الفيروس تم اكتشافها لأول مرة في جنوب أفريقيا، لم يتم الإبلاغ عن أي حالات في الولايات المتحدة حتى يوم الاثنين، لكن الفيروس موجود الآن في أمريكا الشمالية مع الإبلاغ عن حالات في كندا.

 

من جهتها، أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي أن أوميكرون هو نوع متحور مثير للقلق وحذرت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين من أن البديل من المرجح أن ينتشر أكثر ويشكل خطرا عالميا “كبيرا جدا”.

كما وصفت المنظمة متحور أوميكرون بأنه “متغير شديد التباين مع عدد كبير من الطفرات، بعضها مثير للقلق وقد يكون مرتبطًا بإمكانية الهروب المناعي وقابلية أعلى للانتقال”.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أنها تعمل مع شركائها لفهم المزيد حول مدى جودة حماية اللقاحات من العدوى، لكنها قالت إن اللقاحات لا تزال “حاسمة” للحد من المرض الشديد والوفاة من كورونا.

وحذرت مصادر طبية من المتحور الجديد، وسط أنباء عن عدم جدوى اللقاحات المتداولة حالياً من مواجهة أوميكرون بفعالية، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية تنتظر 21 يوماً للبت بحقيقة فعالية اللقاحات بشكل فعلي أمام المتحور المستجد من كورونا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.